عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

3 أيام رمضان وفاة فاطمة الزهراء واستشهاد رابح بن الزبير

3 أيام رمضان وفاة فاطمة الزهراء واستشهاد رابح بن الزبير
3 أيام رمضان وفاة فاطمة الزهراء واستشهاد رابح بن الزبير

كتبت - شيماء الحصري

يمثل شهر رمضان المبارك مكانةً عظيمة في نفوس المسلمين من شتى بقاع الأرض، ويٌعد مسرحًا زمنيًا للعديد من الأحداث المهمة والعظيمة في تاريخ الأمة على مر الأزمان؛ حيث وقعت فيه الكثير من الأحداث والوقائع العظيمة التي شكلت منعطفات كبيرة في مسار المسلمين بصفة خاصة والبشرية بصفة عامة.



 في الثالث من شهر رمضان سنة إحدى عشرة للهجرة توفيت سيدة نساء العالمين ابنة رسول الله فاطمة رضي الله عنها وأرضاها، ودفنت بالبقيع ليلًا.

وعن هذا قال ابن كثير: وبعد النبي بستة أشهر توفيت ابنته فاطمة رضي الله عنها، وتكنَّى بأم أبيها، وقد كان - صلوات الله وسلامه عليه - عهد إليها أنها أول أهله لحوقًا به، وقال لها مع ذلك: "أما ترضين أن تكوني سيدة نساء أهل الجنة". وكانت أصغر بنات النبي على المشهور، ولم يبق بعده سواها، وهي أم حفيديه الحبيبين إلى قلبه الحسن والحسين، رحم الله آل بيتك الكرام يا نبي الرحمة.

وفي 3 من رمضان 65هـ الموافق 14 من نوفمبر 683م تُوفي مروان بن الحكم، مؤسس الدولة الأموية الثانية، صاحب عدد من الإنجازات الحضارية، مثل: ضبط المكاييل، والأوزان، وتُوفي بدمشق سنة 65هـ.

وفي 3 من رمضان 1307هـ الموافق 22 من إبريل 1890م: استشهد القائد المسلم الأمير "رابح بن الزبير" الذي أقام مملكةً إسلاميةً في منطقة "تشاد"، كانت عاصمتها مدينة "ديكوا" بعد قيام الفرنسيين بغزو مملكته والدخول إلى العاصمة "ديكوا".

وفي الثالث من شهر رمضان عام 37هـ الموافق 11 فبراير 658م عُقِدَ التحكيم بين على بن أبي طالب، ومعاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما، والذي حدث بعد موقعة الجمل وبين جند على من ناحية، وبين بني أمية وعائشة وطلحة والزبير من ناحية أخرى في شهر شعبان عام 36هـ، وبعد موقعة صفين في محرم عام 37هـ بين جند على ومعاوية، وقد اقترن بالتحكيم ظهور الخوارج واستيلاء معاوية على مصر، رضي الله عن الصحابة أجمعين.

 وفي اليوم الثالث من شهر رمضان عام 418هـ، دخل أبو طاهر جلال الدولة بغداد، بعد أن خرج الخليفة القادر للقائه، وخلفه واستوثق منه، وبذلك استقر جلال الدولة في بغداد، بعد الاستيلاء عليها وإقامة الخطبة لنفسه.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز