عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

كتاب مصر يجيبون عن... ماذا سنسقط من سيرتنا الذاتية؟

كتاب مصر يجيبون عن... ماذا سنسقط من سيرتنا الذاتية؟
كتاب مصر يجيبون عن... ماذا سنسقط من سيرتنا الذاتية؟

السيرة الذاتية هي أدب الكشف والبوح بامتياز، وشهد المشهد الثقافي العربي العديد من كتابات السيرة الذاتية والتي أثارت جدلا واسعا في الشارع العربي وصل إلى حد دعوات المنع أنموذج "الخبز الحافي" للروائي المغربي محمد شكري، و"أوراق العمر" لويس عوض  والتي لم تنشر مرة أخرى وكانت نموذجا لكتابة السيرة الذاتية التي لا سقف لها وتبقى للطيفة الزيات، ونوال السعداوي، وفتحية العسال، وإنجى أفلاطون، ورضوى عاشور السبق في كتابة سيرتهن الذاتية دون الرضوخ لخطوط وكشف تجربتهن للقاريء في سلاسة وموضوعية دون التوقف عند أي خطوط، أو التخفي وراء ستار المجتمع والتقاليد. ونجحن في تقديم سيرتهن بشكل ممتع وجذاب.



 

 

بوابة روزاليوسف طرحت السؤال الصعب لو قدر لك أن تكتب سيرتك الذاتية ماذا ستسقط منها؟

سأكتبها يوم أستحق بعض الضحايا

الكاتب والقاص : هشام أصلان

 بعض الكتاب لا يترك أجمل من حكاية يحكيها الجميع إلا هو. تشغلني الفكرة، وأتصورها خسارة فادحة للواحد منّا. كيف لأجمل حكاياتك أن تسري بينما أنت لست هنا لتستمتع بحالتها؟ أنت الذي يعيش على البوح. من هنا، لا أرى في كتابة السيرة الذاتية سوى محاولة لتمرير تلك الحكاية الشائكة، والتي لا يساوي ما حولها إلا بنية سردية لها.

الصدق الذي تفتقده السير الذاتية العربية لا يقف أبدًا عند سطحية فضح آخرين شاركوا الكاتب حياته، لكنها تفتقد ما يتصوره الكاتب فضحًا لنفسه. وأنا أحب فضائحي. لا يمنعني من إفشائها إلا مراعاة شركائي، وأعيش أملًا في أن يأتي يوم تسقط عنده تلك المحاذير، ويصير ذكرها غير مؤذي لهؤلاء.

 

 

ولكن مهلًا. نحن أصحاب سياقات محدودة. حيواتنا ليست مهمة إلى هذه الدرجة. الذين يُهم العالم معرفة سيرتهم الذاتية يستحقون من شركائهم رحابة أوسع. من التي ستكره أن يحكي ماركيز عن علاقته السرية بها قبل أن يصبح كاتبًا عظيمًا؟ أي عجوز ستتضرر كثيرًا لو عرف العالم أنها أقامت، في شبابها، علاقة محارم مع كونديرا؟ بل ما المأساة في أن يتضرر البعض من ذكره في سيرة هؤلاء؟ هم يستحقون أن يكون لهم بضعة ضحايا. لكننا لسنا هؤلاء. لم نقدم للعالم ما يثير شغفه ليعرف الكثير عن حيواتنا بتفاهتها. لا أتصور في حياتي ما أحب ألا أذكره في سيرتي الذاتية. مع ذلك، لن أستطيع حكايتها مراعاة لأبطال حياتي. بالتالي لا أتصور أنني سأكتبها ذات يوم. سأكتفي بمتعة منقوصة في أن يعرف الآخرون بعض منها عبر نميمة الأصدقاء، وسأحافظ على تمثيل إنكارها

*اللوحات للفنان جورجي كوراسوف

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز