عاجل
الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

توافق عراقي على الإسراع بتشكيل حكومة جديدة

توافق عراقي على الإسراع بتشكيل حكومة جديدة
توافق عراقي على الإسراع بتشكيل حكومة جديدة

كتب - مصطفى سيف

أكد رئيس الوزراء العراقي المنتهية ولايته حيدر العبادي، تطابق وجهات النظر مع زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر عقب اللقاء الذي جمعهما في العاصمة بغداد لبحث التحالفات بشأن تشكيل حكومة عراقية جديدة.



وتصدرت قائمة "ثائرون" التي يقودها الصدر نتائج الانتخابات العراقية بحصولها على 54 مقعدا في البرلمان الجديد، يليه قائمة ائتلاف النصر التي يتزعمها حيدر العبادي إضافة إلى فوز قائمة "الفتح" بزعامة هادي العامري زعيم ميليشيات الحشد الشعبي.

وتجري مفاوضات مكثفة بين الكتل الفائزة في الانتخابات العراقية لتشكيل تحالفات برلمانية تمكنها من تشكيل حكومة جديدة. والتقى العبادي بصورة مفاجئة مع زعيم التيار الصدري في العاصمة بغداد بعد تداول معلومات حول رفض العبادي زيارة النجف.

وقال بيان صادر عن مكتب العبادي، إن رئيس الوزراء الذي التقى الصدر في بغداد أكد أن اللقاء مع الصدر "هو للعمل سويا من أجل الإسراع بتشكيل الحكومة".

وأوضح البيان أنه جرى الاتفاق على أن "تكون الحكومة المقبلة قوية وتوفر الخدمات وفرص العمل وتحسين المستوى المعيشي ومحاربة الفساد".

مؤكدًا أن اللقاء بين العبادي والصدر "شهد تطابقا في وجهات النظر بضرورة استيعاب الجميع".

ودعا العبادي جميع الكتل السياسية إلى القبول بنتائج الانتخابات واتباع السبل القانونية للاعتراضات، كما دعا المفوضية إلى النظر بها.

وهنأ العبادي "الشعب العراقي بإجراء الانتخابات في موعدها مقدما شكره للقوات الأمنية التي قامت بواجبها بحماية الناخبين وحافظت على حياديتها".

من جانبه؛ أكد زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر أن اللقاء مع العبادي هو رسالة طمأنينة بأن الحكومة المقبلة ستكون أبوية وترعى كل الشعب من دون إقصاء لأحد مشدداً على أن "اليد ممدودة للجميع ممن يبنون الوطن وان يكون القرار عراقيًا".

وشدد الصدر على أهمية الإسراع بتشكيل حكومة تراعي تطلعات أبناء الشعب العراقي. وقدم زعيم التيار الصدري الشكر للعبادي وبارك له النصر الذي حققته قائمة النصر في الانتخابات التشريعية.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز