عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"عمرو خالد وسما المصري" على "واحدة ونص"

"عمرو خالد وسما المصري" على "واحدة ونص"
"عمرو خالد وسما المصري" على "واحدة ونص"

كتب - عادل عبدالمحسن

صوت منفر يحاول بكل جهد أن يجذب مستمعيه بأي طريقة ظل سنوات طوالا يحظى بقبول البسطاء من العامة والطبقة الراقية الذين لا يمتلكون أي ثقافة دينية حيث جاء خطابه الديني على هوى تلك الطبقة الشعبية المتعطشة للالتزام الديني وفي نفس الوقت التماهي مع عالم الموضة.



إنه عمرو خالد الذي كان مجرد داعية إسلامي يقوم بإعداد وتقديم برنامج اسمه "صناع الحياة" على قناة اقرأ الفضائية بهدف استنهاض همم شباب الأمة الإسلامية بحيث تعاود الإنتاج الفعال على حد زعمه.

لكن عندما بدأت الاضطرابات الشعبية في العالم العربي ظهر عمرو خالد ليؤكد أن صناع الحياة جمعية شبابية يصل عدد أعضائها لأكثر من 50 ألف شاب وفتاة من بينهم أفراد منخرطون في الثورة الليبية يقاتلون ضد نظام الرئيس الليبي الراحل معمر القذافي.

وعندما اندلعت ثورة 30 يونيو أصبح عمرو خالد في مهب الريح لا يعرف ماذا يفعل حتى ظهر في "فيديوهين" بالحج الأول يظهر فيه برفقة شاب إخواني يحاول أن يدفعه لمهاجمة الدولة المصرية ولم يعر من يدعون التدين قول الله عز وجل "الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلا رَفَثَ وَلا فُسُوقَ وَلا جِدَالَ فِي الْحَجِّ".

وكانت الطامة الكبرى في الفيديو الثاني حيث ظهر عمرو خالد في الحرم المكي يدعو الله سبحانه وتعالى بكل حرقة ولكن أسلوبه التمثيلي في الحرم المكي لم ينفعه في منع انتباه المشاهدين له بأنه كان يعطي ظهره للكعبة المشرفة ووجهه للكاميرا لقد أراد الله سبحانه وتعالى أن يفضح عمرو خالد حيث كان في مقدرته أن يجعل الكاميرا والكعبة في اتجاه واحد ويظهر أن يدعو الله في مواجهة الكعبة المشرفة "حقاً تستطيع أن تخدع الناس بعض الوقت ولكن لا تستطيع أن تخدعهم كل الوقت".

"عمرو خالد" لم يرد أن يخدع الناس كل الوقت بل وصلت به جرأته إلى أن يفعلها داخل الحرم المكي.

انتهى الحج وانزوى عمرو خالد ولم يعد موجودا على الساحة الإعلامية حتى اقترب حلول شهر رمضان المعظم وفي توقيت متزامن أراد عمرو خالد وسما المصري العودة للكسب المالي والشهرة والأضواء بأي ثمن حتى لو كان من خلال استغلال عمرو خالد للدين في إعلان عن دجاج الوطنية الذي أكد خلاله أن تناول دجاج الوطنية يجعل روحانياتك أعلى ورغم أن هذا الإعلان استغلال للدين باستهداف شريحة المسلمين فقط فهو بمثابة دعاية عنصرية لإهمال فئات أخرى من المجتمع المصري مثل الإخوة المسيحيين.

أما الراقصة سما المصري فقد أعلنت اعتزامها إعداد وتقديم برنامج ديني أسمته "أهل العلم".

وأكدت سما أنها سوف تستضيف في حلقات برنامجها رجال دين أزهريين لافتة إلى أنها قد أعدت حلقتين بالفعل استضافت رجلي دين أزهريين لكن لم يظهر البرنامج على أي قناة فضائية ولا حتى بقناتها على يوتيوب مع حلول شهر رمضان المبارك.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز