عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

روسيا تكشف النقاب عن أول محطة نووية عائمة في العالم

روسيا تكشف النقاب عن أول محطة نووية عائمة في العالم
روسيا تكشف النقاب عن أول محطة نووية عائمة في العالم

كتب - وكالات

كشفت روسيا النقاب عن أول محطة نووية عائمة في العالم في احتفال جرى في مرفأ مدينة مورمانسك النائية في شمال البلاد، حيث سيتم تزويد مفاعلاتها بالوقود النووي قبل التوجه إلى سيبيريا.



وكانت محطة أكاديمك لومونوسوف التي بنيت في سان بطرسبورغ إلى مورمانسك، قد وصلت يوم الخميس، الماضى إلى مرفأ المدينة وتم تقديمها اليوم لوسائل الإعلام.

والمحطة التي يبلغ طولها 144 مترا ووزنها 21 ألف طن وبنتها الشركة الروسية الحكومية للطاقة النووية روساتوم، تحتوي على مفاعلين نوويين تبلغ طاقة كل منهما 35 ميجاوات وتشبه تلك التي تستخدم عادة لإمداد كاسحات الجليد بالطاقة.

وستتجه المحطة في صيف عام 2019 إلى مرفأ بيفيك بإقليم تشوكوتكا في أقصى شمال شرق روسيا الاتحادية.

وبإمكان هذه المحطة توليد طاقة تكفي لاستهلاك مدينة يقطنها 200 ألف نسمة، أي أكثر بكثير من الـ5 آلاف الذين يعيشون في بيفيك.

وستستخدم المحطة بشكل رئيسي لإمداد منصات النفط بالطاقة فيما تتوسع روسيا شمالاً نحو القطب الشمالي للتنقيب عن النفط والغاز، ما يجعل الحاجة إلى الكهرباء أمراً ضروريا في هذه المناطق النائية.

وقال المسؤول عن صناعة وتشغيل المحطة النووية العائمة في روساتوم فيتالي تروتنيف "إن وحدات كهذه يمكن "أن تغذي المناطق النائية بالكهرباء والتدفئة، وتدعم أيضا التنمية الاقتصادية المستدامة".

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز