عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

اليوم.. انطلاق فعاليات الاجتماعات التحضيرية للجنة المصرية- الروسية

اليوم.. انطلاق فعاليات الاجتماعات التحضيرية للجنة المصرية- الروسية
اليوم.. انطلاق فعاليات الاجتماعات التحضيرية للجنة المصرية- الروسية

كتب - هبة عوض

بدأت اليوم الاثنين بالعاصمة الروسية موسكو الاجتماعات التحضيرية لأعمال اللجنة الوزارية المصرية- الروسية المشتركة في دورتها الحادية عشرة والتي تعقد بالعاصمة الروسية موسكو ويترأس اللجنة الوزارية عن الجانب المصري المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة وعن الجانب الروسي دينيس مانتوروف وزير الصناعة والتجارة الروسي وتستهدف تعزيز التعاون المشترك في مختلف مجالات التعاون وعلى رأسها المجالات التجارية والصناعية والاقتصادية والفنية.



وأوضح أحمد عنتر، رئيس جهاز التمثيل التجاري، ورئيس الوفد المصري خلال الاجتماعات التحضيرية أن اللجنة المصرية- الروسية المشتركة ستتناول عددا كبيرا من الملفات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين تتضمن تعزيز التجارة ومجالات التعاون التجاري والصناعي والفني، مشيرًا إلى أن اجتماعات الشق الفني للجنة ستُعقد على مدار اليوم وغدًا على أن تختتم اللجنة أعمالها على المستوى الوزاري يوم الأربعاء المقبل.

وأشار عنتر إلى أهمية انعقاد فعاليات اللجنة والتي تمثل خطوة مهمة لتعزيز العلاقات الاستراتيجية التي تربط بين البلدين، معربا عن امله أن يتم التوصل إلى مخرجات تسهم في تنمية العلاقات الاقتصادية المشتركة بين مصر وروسيا

وقال إن الدورة الحادية عشرة للجنة ستناقش عدد من الموضوعات والملفات ذات الاهتمام المشترك والتي تشمل التعاون في مجالات الاقتصاد والتجارة والصناعة والطاقة والتعليم والزراعة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والصحة والنقل والسياحة.

وأشار أن اللجنة ستناقش أيضا مشروع المنطقة الصناعية الروسية في مصر وموضوعات إزالة المعوقات غير الجمركية التي تعترض انسياب حركة التبادل التجاري بين البلدين وسبل تسهيل إجراءات تسجيل الدواء وشركات تصدير الأسماك المصرية بدولة روسيا.

وقد شارك في الجلسة الافتتاحية السفير إيهاب نصر سفير مصر بروسيا.

ومن ناحية أخرى قام الوفد المصري بزيارة منطقة تكنوبولس موسكو الصناعية والتي تعد واحدة من أهم المناطق الصناعية في روسيا حيث أنشئت في عام ٢٠٠٦ وتعمل بنظام المطور الصناعي وتضم حوالي ٨٠ مصنعا.

وفي هذا الإطار أوضح الوزير مفوض تجاري ناصر حامد رئيس المكتب التجاري المصري بموسكو أن زيارة الوفد المصري لهذه المنطقة تأتي بهدف التعرف على الإمكانات التصنيعية الروسية الهائلة خاصة أن شركة تكنوبولس هي التي ستتولى إنشاء وإدارة المنطقة الصناعية الروسية المقرر إقامتها في مصر بمنطقة شرق بورسعيد.

وأشار إلى أن الزيارة تضمنت تفقد عدد من المصانع المتواجدة بالمنطقة وتشمل مجالات الصناعات المعدنية والدوائية والطباعة وتكنولوجيا المعلومات، بالإضافة إلى الصناعات الثقيلة من آلات ومعدات والسيارات ومكوناتها بالإضافة إلى الأتوبيسات الكهربية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز