عاجل
الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

5 عادات غذائية خاطئة في رمضان.. تجنبيها

5 عادات غذائية خاطئة في رمضان.. تجنبيها
5 عادات غذائية خاطئة في رمضان.. تجنبيها

كتبت - مروة فتحي

يعاني الكثير من الأشخاص من حدوث عسر هضم خلال شهر رمضان، ولا يستطيعون تناول الطعام براحتهم، فأقل لقمة يتناولونها تسبب لهم انتفاخا ما يجعلهم يشعرون بالضيق وعدم الراحة، إذ تقول دكتورة ولاء أبوالحجاج، استشاري التغذية العلاجية: إن هناك بعض العادات الغذائية الخاطئة التي نتبعها دون أن ندري وفي نفس الوقت إذا ابتعدنا عنها سيحدث فرقا كبيرا، ومن أبرز هذه العادات الخاطئة كما تقول استشاري التغذية العلاجية ما يلي:



 الإفطار على مياه غازية أو مياه ساقعة: 

وهذا خطأ كبير جدا لأنه تقريبًا يجعل المعدة تدخل فيما يشبه الصدمة ويسبب عسر هضم، هذا بالطبع بجانب مساوئ المياه الغازية التي من الممكن أن نعتبر شهر رمضان فرصة جيدة ومناسبة حتى نمنعها من حياتنا بشكل تام.

 تناول المخللات بشراهة وكونها طبقًا رئيسيًا على سفرة الإفطار:

وهذه من العادات الغذائية الخاطئة لأنها ستجعلنا نشعر بعطش شديد نظرًا لاحتوائها على نسبة عالية من الأملاح مما يعطي إحساسا مزيفا بالعطش الزائد، وإذا كان المخلل حاميًا فهذا يسبب تعبًا للمعدة والتهابات وسوء هضم. 

 الإفطار على أكل دسم:

من المفترض البدء بالإفطار على تمر مع لبن دافئ وليس باردًا بعدها طبق الشوربة، ثم نقوم نتوضأ ونصلي بعدها نكمل الأكل الذي يفضل أن يكون خفيفًا وقليل الدسم، فالمعدة تكون مريحة لساعات طويلة فيجب عندما نشغلها ألا يكون على أكل ثقيل ومليء بالدسم. 
* شرب المياه بكثرة قبل الفجر مباشرة: 

من أكثر العادات الغذائية الخاطئة التي يقع فيها الكثير منا أننا ننسى شرب الماء من بعد الإفطار حتى يأتي ، فنتذكر الماء ونشرب ماء كثيرا، ويجب الالتفات هنا إلى أننا لسنا كالجمال، فلا نخزن الماء وبعد مرور ساعتين من شرب هذه الكمية الكبيرة من الماء بعد السحور سيتم إخراجها لأن جسمنا سيتعامل مع هذا الماء على أنه زائد عن حاجة الجسم، ومن الأفضل شرب 6 أكواب ماء مقسمة في الفترة بين الإفطار والسحور، وبهذا يمتص الجسم المياه بشكل مريح وطبيعي ونستفيد منها أكثر. 

 تناول السحور قبل الفجر بوقت قليل:

يتناول الكثيرون وجبة السحور قبل الفجر بربع ساعة أو ثلث ساعة ثم يصلي الفجر وينام وهذا خطأ كبير، والأفضل ترك وقت بين السحور والنوم ساعة على سبيل المثال، ثم نتسحر بعدها نقرأ القرآن، ونصلي وبعدها ننام، لأن النوم بعد الأكل مباشرة مضر جدا ومتعب ويمنح إحساسا بالخمول والثقل طوال اليوم.

هذه عادات خاطئة إذا التفتنا لها وتجنبناها سيحدث فرقا بالطبع في قضاء يوم صيام سهل ويسير، وسنخرج أيضا من شهر رمضان ونحن نشعر بالراحة وبصحة أفضل.

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز