عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزيرة الثقافة: مهمتنا أن تصل الثقافة للمواطن لجميع أنحاء مصر

وزيرة الثقافة: مهمتنا أن تصل الثقافة للمواطن لجميع أنحاء مصر
وزيرة الثقافة: مهمتنا أن تصل الثقافة للمواطن لجميع أنحاء مصر

تصوير- سماح زيدان
كتب - محمد خضير

قالت وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم، إن شهر رمضان يهل علينا كل عام وتظل مصر هي قلب الأمة العربية النابض بالثقافة والفنون ويبقى الفن دائما هو القوة الناعمة المؤثرة في المجتمع.



وأشارت الوزيرة عقب افتتاحها فعاليات ليالي رمضان الثقافية والفنية التي تقيمها الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الدكتور أحمد عواض إلى أن أنشطة الوزارة نجحت من خلاله في جذب الجماهير وتغيير بوصلتهم من أمام شاشات الفضائيات بأعمال الدراما إلى متابعة السهرات والليالي الرمضانية التي تقام في أنحاء مصر المختلفة

وأكدت وزيرة الثقافة أنه عندما تقرر الذهاب إلى أحد الأماكن التابعة لوزارة الثقافة تجد الفن يزين أرجاءها وينقش على جدرانها حقيقة الهوية المصرية كاشفة لثقافة ووعي الجمهور الذي يبحث عن الجيد وتبدأ الرحلة من قلب التاريخ في قاهرة المعز
وأضافت عبد الدايم أن فعاليات أسوار بوابة النصر ترتسم نصر جديد سطره الاف المواطنين البسطاء من خلال افتتاح الليالي الرمضانية لهيئة قصور الثقافة التي تبعث رسالة إلى المواطنين أن الثقافة أصبحت معهم ولهم وبين أيديهم.

وشددت الوزيرة على أن مهمة وزارتها هي أن تصل الثقافة لجموع المواطنين في مختلف ربوع مصر، مشيرة إلى أن الافتتاح يقدم مشهدا جديدا للثقافة الجماهيرية سوف يتكرر في محافظات أخرى.

وأشادت بالتراث المتنوع للمحافظات المصرية الذي تعمل الهيئة على الحفاظ عليه من خلال ورش التدريب في المجالات المتعددة لخلق أجيال جديدة تحافظ عليه

وأشارت وزير الثقافة إلى أن رمضان هنا وسط أركان القاهرة الفاطمية له مذاق خاص نتعاون فيه مع وزارة الآثار لتقديم أنشطة الهيئة وقطاعات الوزارة في الأماكن الأثرية التابعة لها، وكذلك التعاون بين الوزارة ومؤسسات المجتمع المدني لتقديم الأنشطة للجمهور، داعية المواطنين للنزول وحضور الأنشطة والفعاليات التي تقدمها وزارة الثقافة لهم وبالمجان.

وشهدت الوزيرة عروض مسرح سور القاهرة الشمالية حيث قدمت فرق التذوق الفني والعريش وسوهاج وبورسعيد للفنون الشعبية عروضهم الفنية، النيل للآلات الشعبية عروضهم الفنية التي تعبر عن الثقافات المصرية المتنوعة.

كما تفقدت وزيرة الثقافة العديد من الورش والمعارض "رسم بورتريه، رسم بالرمل الملفوف على وحدات فخار، نسيج بالجلد، جدارية حارتنا "مظاهر الحارة المصرية في رمضان"، ورشة فنية زينة رمضان بالورق الملون والخامات المختلفة، جدارية رمضان جانا، ورشة فوانيس رمضان "اصنع فانوسك" باستخدام خامات البيئة المختلفة مع ورق الكانسون، ورشة شخصيات رمضانية "عرائس بالجوارب" بالإضافة لرسم على الوجه.

كما تفقدت معرض إصدارات الهيئة العامة لقصور الثقافة ومسرح الطفل بسور القاهرة الشمالي تقام عروض سينمائية تسجيلية منها "رمضان جانا، الشهيد إبراهيم الرفاعي، بالإضافة لعرض لفريق أجيال للعرائس، ومعرض مشروع ذاكرة الوطن.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز