عاجل
الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

قصور الثقافة تكرم أبطال حرب أكتوبر ورموزا ثقافية بوكالة بزارعة

قصور الثقافة تكرم أبطال حرب أكتوبر ورموزا ثقافية بوكالة بزارعة
قصور الثقافة تكرم أبطال حرب أكتوبر ورموزا ثقافية بوكالة بزارعة

كتب - محمد خضير

في أولى فعاليات ليالي رمضان الثقافية بوكالة بزارعة أقيم لقاء لتكريم الفنان الدكتور أحمد نوار رئيس الهيئة الأسبق والشاعر عبد الفتاح البيه والكاتب الكبير محمد السيد عيد والشاعر محمد عبد العليم الخطيب، وفي بداية اللقاء رحب د. أحمد عواض رئيس الهيئة بالمكرمين من الأبطال المشاركين في حرب أكتوبر، وقدم اللقاء الشاعر أشرف أبو جليل.

 وفي كلمته شدد الدكتور أحمد نوار، على أهمية فترة تواجده في الهيئة التي تعني بكافة الأنشطة الثقافية، متطرقا إلى مشروعه لإقامة مؤتمرات ثقافية لكافة الانشطة الثقافية وتوقف هذا بعد تركي للهيئة.

وكشف الدكتور نوار عن فترة مشاركته وتحوله من فنان حصل على جائزة عالمية من بيبالي فينيسيا الدولي عام 68 إلى جندي قناص في منطقة الدفرسوار، ومعرفته للفرق بين التدريب والواقع الذي نري فيه الموت حقيقة أمامنا.

 وسرد تجربته الأولى في استهداف هدف اسرائيلي وكيفية هروبه بعد نجاحه في مهمته من على لسان الدفرسوار، متطرقا إلى كتاب وفيلم " نوار عين الصقر " اللذان صدرا عنه، وتعبيره في لوحاته عن قضية فلسطين والتفرقة العنصرية في إفريقيا وشهداء الحروب التي دخلتها مصر.

 ثم تحدث الشاعر عبد الفتاح البيه عن ورشة الشباب التي كونها مع حسن إبراهيم لعمل سينما مختلفة وكان من نتاجها فيلم اسماعيلية رايح جاي.

وأشار إلى فترة تجنيده في معسكر تدريب في بني سويف وعمله مع زملاؤه مسرحية أغنية على الممر للجنود متطرقا إلى مشاركته في حرب السويس أثناء حصارها ودوره في إخفاء الموقع التبادلي من أي اختراق وتكوينه مع زملاءه لفرقة مسرحية قدموا من خلالها الأغاني الشعبية المقاومة.

 ولفت الكاتب محمد السيد عيد، إلى التحاقه بالدورة الأولى في مدرسة التوجيه المعنوي الذي كان مسؤولا عنها الفريق محمد فوزي، والتحاقه بعد ذلك لفرقة الدفاع الجوي في القصاصين، ثم لإدارة الوقود في السويس منطقة المثلث وكيف كان الصهاينة يستفذون الجنود بالألفاظ النابية، متطرقا إلى الظروف الحياتية الصعبة التي كان الجنود يعيشونها.

وتناول الشاعر محمد عبد العليم الخطيب شعور الجندي المصري لحظة العبور، مشيرا إلى الجندي الذي اندفع وسط حقل من الألغام ليفتح الطريق لكل الجنود بعده ' مؤكدا أنه لأول مرة يتم تكريم الشهداء والمصابين من جهة رسمية ولذلك وجه الشكر لقصور الثقافة.

ثم كرم الكاتب عبد الحافظ بخيت وممدوح أبو يوسف د. أحمد نوار والشاعر عبد الفتاح البيه والكاتب محمد السيد عيد والشاعر أحمد عبد العليم الخطيب بإهدائهم شهادات التقدير.

واختتمت الليلة بالأمسية الشعرية الأولى بمشاركة الشعراء أوفى عبد الله الأنور، أبو عاشور الزعيم، السيد حسن، بهاء الدين رمضان، محمد سعد توفيق، حسين عادل، محمد العريان، المدثر الخياط، حسنين السيد، أحمد عبد العليم الخطيب.

وعلى مسرح الشاعر قدمت فرقة أطفال إسماعيلية للفنون الشعبية عرضا من التراث الإسماعيلاوي على أنغام السمسمية أعقبه عرض لفرقة قصر ثقافة الشرفا للآلات الشعبية قدمت خلاله باقة مختارة من فن المديح، واختتمت العروض بعرض فني لفرقة التنورة التراثية.



 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز