عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مروان يونس: دعوة الرئيس لدمج الأحزاب صائبة ويجب أن تُفهم بالشكل الصحيح

مروان يونس: دعوة الرئيس لدمج الأحزاب صائبة ويجب أن تُفهم بالشكل الصحيح
مروان يونس: دعوة الرئيس لدمج الأحزاب صائبة ويجب أن تُفهم بالشكل الصحيح

أشاد مروان يونس الكاتب والمحلل السياسي، بمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي لدمج الأحزاب في تكتلات قوية، معتبرًا إياها "صائبة ويجب تطبيقها".



 

وأكد "يونس" أن هذه المبادرة فرصة عظيمة لاعادة إنتاج الوسط السياسي وعلى جميع الأحزاب استغلالها بشكل صحيح، هذا الشكل الذي يجب ان يتعدى المؤتمرات البروتوكولية والتوقيع على وثائق المباديء ليتحول إلى شكل الاندماج السياسي الكامل بين الكتل والتيارات ذات الايديولوجيات المتشابهة.

 

وأضاف: نثمن ونقدر استجابة الاحزاب السياسية المصرية لدعوة السيد الرئيس ولكن ننتظر هذه المرة من الاحزاب المصرية تحمل المسؤولية وبداية إجراءات الدمج الحقيقية والتجهيز لظهور أحزاب وتحالفات سياسية جديدة قادرة على تقديم مشروع متكامل للمواطن المصري ومنه تقديم البدائل والحلول لمشاكل الشعب والاهم المشاركة في عملية البناء والتنمية.

وأوضح "يونس" ان هناك اختلافا كبيرا بين الائتلافات الانتخابية والاندماجات الحزبية وما اشار اليه الرئيس هو الحاجة لاحزاب قوية راسخة قادرة على تحمل المسؤولية والاهم قادرة على الاستمرار وليس تحالفات وليدة اللحظة وذات غرض انتخابي وقتي ينتهي فور انتهاء اي عملية انتخابية، وللاسف نجد انفسنا بعد كل عملية انتخابية في حالة من الفراغ السياسي ووسطا خاويا من الكوادر المنظمة، ويظل الشارع والمواطن المصري مسرحا لتنظيمات، وجماعات ذات صبغة خدمية ولكن تخدم اغراضا لجماعات عرفية خارجة عن القانون.

وأكد يونس أن المسار الصحيح للاندماج يبدأ من خلال عقد ورش عمل مكثفة بين الكتل السياسية لصياغة اهداف مشتركة ولوائح حزبية جديدة تسمح بتلك الاندماجات، لوائح واهداف جديدة تستطيع الجمع لا التفريق بين المجموعات المتشابهة والاهم تؤسس لديمقراطية داخلية تسمح بظهور الكوادر وتمكينها وذلك من عمليات انتخابات جديدة داخلية تفرز الكوادر المناسبة والقيادات الطبيعية لكل تيار.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، دعا الأحزاب للدمج، قائلًا: "الأحزاب كثيرة ويجب أن تدعوهم للدمج من أجل زيادة قدراتهم"، خلال لقائه مع ممثلي عدد من وسائل الإعلام الأجنبية والمصرية، والذي انعقد، أمس، على هامش منتدى شباب العالم.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز