عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"داعش" يحقق عائدات مالية كبيرة من تصدير "التلك" لأمريكا

"داعش" يحقق عائدات مالية كبيرة من تصدير "التلك" لأمريكا
"داعش" يحقق عائدات مالية كبيرة من تصدير "التلك" لأمريكا

كتب - عادل عبدالمحسن

كشف تقرير أعدته منظمة غلوبال ويتنس الحقوقية الأمريكية أن تنظيم داعش حقق عائدات مالية كبيرة من تصدير مواد خام من أفغانستان تستخدم في صناعة الطلاء، ومسحوق العناية بالأطفال إلى دول مثل الولايات المتحدة عبر باكستان.



وأشار التقرير إلى أن مقاتلي تنظيم داعش في أفغانستان يجمعون مئات الآلاف من الدولارات سنويا من التعدين غير القانوني لمادة "التلك" التي ينتهي المطاف بمعظمها في الولايات المتحدة وأوروبا مؤكدًا أن أرقام وزارة التعدين الأفغانية تشير  إلى أن نحو 500 ألف طن من "التلك"، الذي يستخدم في منتجات تتراوح من الطلاء إلى مسحوق العناية بالأطفال، جرى تصديرها من أفغانستان منذ بداية العام حتى مارس، بحسب رويترز.

وذكر تقرير المنظمة أن تلك الكمية ذهبت كلها تقريبا إلى باكستان، حيث جرى تصدير معظمها مرة أخرى.موضحا أن باكستان توفر أكثر من ثلث الواردات الأمريكية من "التلك"، وإن كميات كبيرة من تلك المادة تصل أيضا إلى الاتحاد الأوروبي.

 وأوضح التقرير أنه في الوقت الذي توجد فيه صعوبة في تقدير قيمة تلك التجارة بالنسبة لداعش، فإن إيرادات التعدين في "ننكرهار" قد تتراوح من "عشرات الآلاف إلى ملايين قليلة من الدولارات سنويا".

وأضاف أن مئات الآلاف من الدولارات هو تقدير متوسط ومعقول للإيرادات.

وذكر التقرير أن المبلغ لا يبدو كبيرا للغاية، لكن الجيش الأمريكي يقدر عدد أفراد تنظيم داعش في ننكرهار بأنه يتراوح ما بين 750 إلى ألفي مقاتل، وهو ما يعني أن هذه الأموال مصدر إيرادات مهم للتنظيم.

في سياق متصل قال نيك دونوفان، مدير الحملات بـ"غلوبال ويتنس"، في بيان أصدره حول فحوى هذا التقرير إن المستهلكين الأميريكيين والأوروبيين يساعدون دون قصد في تمويل جماعات متطرفة في أفغانستان"، داعيا إلى رقابة أشد على الواردات.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز