عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

طوارئ في مستشفيات الصحة تزامناً مع موجة الحر الشديدة

طوارئ في مستشفيات الصحة تزامناً مع موجة الحر الشديدة
طوارئ في مستشفيات الصحة تزامناً مع موجة الحر الشديدة

كتب - محمود جودة

وجه أحمد عماد الدين راضي، وزير الصحة والسكان، برفع درجة الاستعداد بجميع الهيئات والقطاعات التابعة للوزارة وجميع المستشفيات العامة والمركزية والنوعية بالمحافظات المختلفة، وكذلك مستشفيات الحميات بجميع المحافظات لاستقبال جميع حالات الإجهاد الحراري، بالتزامن مع موجة الحر الشديدة التي تمر بها مصر حالياً.



وقالت الوزارة، إنه تم تجهيز مستشفيات الحميات الرئيسية بالمحافظات المختلفة، والمجهزة بغرف الاحتباس الحراري لاستقبال الحالات المصابة، وتم التنسيق مع المستشفيات والإدارة المركزية للرعاية الحرجة والعاجلة وهيئة الإسعاف والقطاع الوقائي لاستقبال أي بلاغات لحالات مصابة بالإجهاد الحراري والتعامل الفوري معها.

ومن جانبه أشار الدكتور علاء عيد، رئيس قطاع الطب الوقائي إلى أن الفرق الطبية من الأطباء والتمريض مستعدة على مدار اليوم بأقسام الطوارئ والاستقبال بجميع المستشفيات، لاستقبال أي حالات إجهاد حراري، لافتاً إلى التنسيق مع المستشفيات من خلال الخط الساخن بطوارئ الوزارة 137 حال زيادة الإصابات أو فى حالات ضرورة نقل المرضى بين المستشفيات.

وجدير بالذكر أن الإجهاد الحراري يحدث نتيجة فقدان الجسم كمية كبيرة من السوائل والأملاح عند التعرض للجو الحار لمدة طويلة، خاصة عند بذل مجهود شاق، مما يؤدي إلى اضطراب فى وظائف الجسم.
وتتمثل الأعراض العامة للحالات المصابة في صداع وعدم اتزان وغثيان مع عرق شديد وشحوب وبرودة فى الجسم،  وتقلص وآلام حادة بالعضلات، وضعف عام مع سرعة النبض والتنفس، واضطراب فى الرؤية، وإحساس بالعطش مع انخفاض ضغط الدم.

وتهيب وزارة الصحة بالمواطنين الالتزام بالإجراءات الوقائية والمتمثلة فى عدم التعرض للجو الحار أو أشعة الشمس المباشرة، ووضع قبعة أو غطاء على الرأس أو استخدام مظلة شمسية، ارتداء ملابس خفيفة فضفاضة فاتحة، ويفضل أن تكون قطنية، مع الإكثار من شرب الماء، وتناول وجبات طعام صحية والإكثار من الخضروات والفواكه، بالإضافة إلى التواجد فى أماكن جيدة التهوية ذات برودة معتدلة وقليلة الرطوبة،  ويمكن للمريض العلاج بالمنزل مع إلتزام التعليمات، وتحت الإشراف الطبي مع التوجه إلى أقرب مستشفى حال زيادة الأعراض.
 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز