عاجل
الإثنين 6 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"محلية النواب" توصي بإصدار تراخيص للمحال المستوفاة للشروط

"محلية النواب" توصي بإصدار تراخيص للمحال المستوفاة للشروط
"محلية النواب" توصي بإصدار تراخيص للمحال المستوفاة للشروط

كتبت - فريدة محمد

أوصت لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب برئاسة المهندس أحمد السجيني، الحكومة، بسرعة إصدار تراخيص للمحال التجارية والصناعية التي تستوفي الاشتراطات المطلوبة.



جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة اليوم الأربعاء لمناقشة عدد من طلبات الإحاطة، من بينها قرار محافظة القاهرة رقم 26 لسنة 2017 الخاص بتراخيص المحال التجارية والصناعية، وانتشار سيارات سوزوكي تحمل لوحات ملاكي وتعمل كسيارات أجرة.

وقال رئيس لجنة الإدارة المحلية المهندس أحمد السجيني "إن اللجنة انتهت الأسبوع الماضي من مشروع قانون تراخيص المحال التجارية، والذي يوحد جهة إصدار التراخيص، ما يعمل على إزالة المعوقات وتطبيق فلسفة التبسيط والتيسير على المواطنين، ويستهدف دمج القطاع غير الرسمي في الاقتصاد الرسمي للدولة".

وأكد أهمية المرونة في التعامل مع المواطنين الراغبين في الحصول على الترخيص، خاصة وأن هناك محلات تواجه احتمال الغلق الإداري، رغم أنها مستوفية للاشتراطات وتقدمت بطلبات للترخيص، وتم رفضها بسبب عدم وجود ملفات للعقار المقام به المحل.

ومن جانبه، قال سكرتير عام محافظة القاهرة اللواء محمد الشيخ "إنه جرى العرف طالما أن العقار مخالف، توقف باقي الإجراءات، مؤكدا في الوقت نفسه أن الحالات التي تستوفي الأوراق والاشتراطات لا مانع من إعطائها ترخيص مؤقت، أما الحالات التي عليها مخالفات تعد على أراضي الدولة لا يتم إصدار أية تراخيص لها".

وفيما يتعلق بطلب الإحاطة الثاني المتعلق بسيارات السوزوكي، أوصت لجنة الإدارة المحلية بتقنين وضع هذه السيارات التي تعمل كسيارة أجرة، خاصة أن وجودها أصبح أمرا واقعا.

وأوضح اللواء ألبير إدوارد ممثل وزارة الداخلية، في كلمة أثناء الاجتماع، أن السيارة السوزوكي يجوز ترخيصها ملاكي أو أجرة، كما أن هناك ضوابط وشروطا في الأجرة، وأن المحافظ المختص وفقا للقانون يحدد مركبات الأجرة وعددها وخط سيرها، وهو اختصاص أصيل للمحافظ يفتح أو يغلق باب التراخيص، وبالتالي فهذه السيارات موجودة وتعمل بشكل طبيعي وفقا للقانون، وأن تلك التي تعمل في مواقف عشوائية تعتبر مخالفة وتتعرض لإلغاء الترخيص.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز