عاجل
الثلاثاء 24 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

د. هيثم بدران يجيب عن تساؤلات المرأة الحامل.. وما يجب أن تفعله في صيام رمضان

د. هيثم بدران يجيب عن تساؤلات المرأة الحامل.. وما يجب أن تفعله في صيام رمضان
د. هيثم بدران يجيب عن تساؤلات المرأة الحامل.. وما يجب أن تفعله في صيام رمضان

كتب - عيسى جاد الكريم

يأتي الشهر الفضيل كل عام وتأتي معه أسئلة السيدات اللاتي منّ الله عليهن بنعمة الحمل عن إمكانية الصيام، بل يفصحن عن رغبتهن الشديدة في الصيام مع وعد بأن يحصلن على كل يحتاجه الجنين من غذاء خلال الفترة من المغرب وحتى الفجر.



ولذلك يجيب الدكتور هيثم بدران استشاري النساء والتوليد، مؤكدًا أن رغبة السيدات الحوامل في الصيام شيء والواقع وما يجب فعله شيء آخر، فإن الله سبحانه وتعالي قد منح السيدة الحامل والمرضعة رخصة صريحة للإفطار، والله لم يمنح هذه الرخصة مجاملة لهؤلاء السيدات بل لعلمه بحاجتهن للإفطار في هذا الظرف الذي لا يتكرر كثيرًا في عمر أي سيدة. ونعلم جيدًا أن الله يحب أن تؤتي رخصه كما تؤتي عزائمه.

فالسيدة الحامل تحتاج يوميا إلى ٣ لترات من السوائل على فترات منتظمة، وبالذات في الأيام الحارة كالتي نعيشها هذه الأيام، الصيام من الفجر وحتى المغرب يعرضها لجفاف شديد وبالطبع يتأثر الجنين.

والسيدة الحامل تحتاج لمستوي جلوكوز ثابت في الدم على مدار اليوم، لهذا ننصح دائما بتناول المأكولات الخفيفة والعصائر على فترات متقاربة يجب ألا تتجاوز ٤ ساعات، امتناع السيدة الحامل عن الطعام من الفجر وحتى المغرب يعرضها لمجاعة شديدة وانخفاض مستوى الجلوكوز في الدم مما يؤثر على نشاطها اليومي وبالطبع يتأثر الجنين...

يقوم الجسم بحرق الدهون لإيجاد مصدر للطاقة وللأسف ناتج عملية حرق الدهون قد يمر من خلال المشيمة ويؤثر سلبًا على الجنين.

الخلاصة أن السيدة الحامل لن تستطيع أن تستوفي احتياجاتها من الغذاء والسوائل في فترة ٨ ساعات أثناء شهر رمضان ما يجب أن تتناوله على مدى ١٨ ساعة في الأيام العادية، أيضا القصة ليست في الكم فقط بل في انتظام تناول الطعام والشراب على مدى اليوم كاملًا.

 ويقول الدكتور بدران في رسالة واضحة سيدتي الحامل، كلفك الله بمهمة صعبة ويعاونك على إتمامها على خير فلا داعي للمعاناة والمخاطرة وربنا يعطيك الصحة والعمر لتعوضي ذلك وتصومى رمضان ورمضان، وكل عام وأنت وأسرتك بخير.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز