عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مشروعات زراعية وطاقة متجددة ببني سويف

مشروعات زراعية وطاقة متجددة ببني سويف
مشروعات زراعية وطاقة متجددة ببني سويف

بنى سويف- مصطفي عرفة
أعلن شريف حبيب محافظ بني سويف عن تنفيذ مشروع  الـ 69 ألف فدان المخصصة لإنشاء أكبر مدينة  زراعية صناعية عمرانية  وتحتوي على مجتمع متكامل لتصنيع وانتاج الدواء المستخلص من النباتات الطبية والعطرية.
 
جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده المحافظ مع فريق العمل المختص بالتعاون في تنفيذ عدد من المشروعات في مجال التنمية المستدامة على أرض بني سويف، حيث يتكون فريق العمل من كوادر علمية وبحثية بجامعة هيلوبوليس التابعة لمؤسسة "sekem" للتنمية، ومجموعة خبرات عملية من المؤسسة بجانب أعضاء لجنة التنمية المستدامة بالمحافظة.
 
وخلال الاجتماع تم الاتفاق على تنفيذ نموذج للتنمية المستدامة على مساحة 2000 فدان ضمن المساحة الـ 69 ألف فدان ليتم تنميته بشكل متكامل من خلال تحقيق التنمية الزراعية وإنشاء مجتمع زراعي حيوي يستخدم أنظمة الزراعة الحديثة ونظم بيئية شاملة بالإضافة إلى تنمية صناعات قائمة على المنتج الزراعي الحيوي وهو النباتات الطبية والعطرية وصولا إلى استخلاص المادة الفعالة المستخدمة في تصنيع الدواء فضلاً عن تحقيق تنمية بشرية عمرانية بهذه المنطقة على أسس إجتماعية حديثة.
 
وأكد محافظ بني سويف، تحديد فريق العمل من الجانبين المختص بتنفيذ مشروع إنتاج السماد العضوي من المخلفات النباتية والمخلفات العضوية الحيوانية وهو ما يسمى بالـ"كمبوست" والذي يستخدم في تغذية النباتات في  نظام الزراعة الحيوية ويحقق التخلص الآمن بيئيا من هذه المخلفات  بجانب العوائد الإقتصادية وفتح أفاق جديدة لفرص العمل.
 
وأشار "حبيب" إلى أن التعاون بين الجانبين أيضا بتضمن تنفيذ مشروع إدخال الطاقة الشمسية  في مجال الري من خلال تحويل طلمبات الرفع لتعمل بالطاقة الشمسية من خلال قيام مؤسسة سيكم بالدعم الفني لمدارس التعليم الفني لتصنيع وتركيب هذا النوع من  من الطلمبات وتدريب الطلاب وهو ما سيثمر العديد من العوائد أهمها الاعتماد على الطاقة الشمسية واتاحة فرص جديدة للتدريب المهني والنصنيع المحلي.
 
وتابع يتضمن برنامج التعاون أيضا تشجيع الزراعة التعاقدية والدفع بهذا المجال خطوات للأمام نظرا لعوائد هذا النظام على التنمية الزراعية بالمحافظة خاصة في مجال تحسين الإنتاج وتخفيض ما يتكبده المزارعون من تكاليف التسويق والمعاملات وانتاج ما يتطلبه السوق العالمي بالاشتراطات والجودة المطلوبة.
 
 



تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز