عاجل
الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

د. هدية معروف تقدم نصائح لتفادى العطش والإجهاد في رمضان

د. هدية معروف تقدم نصائح لتفادى العطش والإجهاد في رمضان
د. هدية معروف تقدم نصائح لتفادى العطش والإجهاد في رمضان

كتب - عيسى جاد الكريم

هل عانيت رمضان الماضي من عطش شديد؟ هل كنت تشعر بالهبوط؟ هل اكتسبت وزنا زائدا؟



إجابات كل هذه الأسئلة وان كانت بنعم فإن الدكتورة هدية معروف اخصائي التغذية العلاجية والإكلينيكية سوف تقدم نصائح مختلفة لتغذية صحية في رمضان، حتى تقوم بالاستمتاع بطقوس هذا الشهر الكريم دون أن تشعر بتعب وإجهاد شديد أو مشاكل صحية.

وتؤكد الدكتورة هدية إن الإفطار الصحي السليم ينبع من التعاليم الإسلامية ويسير جنباً بجنب نصائح خبراء التغذية ولذلك عليك أن تبدأ إفطارك بـ3 حبات من التمر ثم كوب من الماء أو اللبن.

ولراحة المعدة يجب بعد ذلك ان تبدأ الإفطار بحساء ساخن وذلك بعد يوم طويل من الصيام، وغذ جسمك بالسوائل لدعم الجهاز الهضمي.

كما يجب أن يحتوي الطبق الرئيسي في الإفطار على مصادر متوازنة من الكربوهيدرات، مثل الرز والمكرونة والبطاطس، وأيضا على شكل من أشكال البروتين مثل اللحم أو الدجاج أو السمك بالإضافة إلى الخضار المطبوخة

وضرورة أن تشرب الكثير من الماء خلال شهر رمضان المبارك، على الأقل 8 أكواب موزعة بكميات صغيرة بعد الإفطار حتى لا تشعر بالامتلاء وحتى قبل السحور يجب ألا ننسى شرب كميات مناسبة من الماء.

والصيام لا يعني الخمول وعدم الحركة لكن يجب الاستفادة من فترة الصيام ولذا يجب ممارسة رياضة المشي يوميا، بعض الإفطار بساعتين أو بعد صلاة التراويح لهضم الطعام وتنشيط الدورة الدموية.

ولتجنب زيادة الوزن خلال الشهر المبارك يجب عدم تناول وجبات غذائية بين الإفطار والسحور حتى لا يتحول شهر الصيام لشهر الطعام وبدل من أن نستفيد به ليكون فرصة لإنقاص الوزن وصحة البدن نخرج منه بزيادة للوزن.

وتنصح الدكتورة هويدا بضرورة المواظبة على تناول وجبة السحور حيث إنها تزود الجسم بالسعرات الحرارية السوائل التي يستخدمها الجسم خلال ساعات الصيام

وإذا كان من الصعب مقاومة الحلويات في شهر رمضان الكريم، فيجب تناول الحلويات بحصص صغيرة وكميات معتدلة.

ولأن التمر والفواكه المجففة والمكسرات مصدرا رئيسيا للفيتامينات والمعادن، ينصح بأكلها يوميا لكن بمقدار صغير ذلك لاحتوائها على سعرات حرارية عالية وللحصول على الفيتامينات والمعادن الأساسية للصحة، تناولوا الكثير من الفواكه وخاصة الموز والخضروات الطازجة الغنية بالماء مهم للوقاية من العطش.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز