عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير خارجية تونس يؤكد ضرورة الحفاظ على وحدة ليبيا

وزير خارجية تونس يؤكد ضرورة الحفاظ على وحدة ليبيا
وزير خارجية تونس يؤكد ضرورة الحفاظ على وحدة ليبيا

أكد وزير الخارجية التونسي خميس الجهيناوي أن مباحثاته مع عمار المشري رئيس المجلس الأعلى للدولة الليبي تناولت تطورات الوضع في ليبيا ومختلف المساعي التي تهدف إلى تشجيع الليبيين على التعجيل بالمسار السياسي وإيجاد تسوية سلمية في ليبيا. 
وقال الجهيناوي ، خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم عقب لقائه المشري بوزارة الخارجية التونسية ، إنه أطلع رئيس مجلس الدولة الليبي على نتائج الاجتماع الثلاثي لوزراء خارجية مصر وتونس والجزائر قبل يومين بالعاصمة الجزائرية ، كما تم التركيز على الأسس الرئيسيّة لأي حل في ليبيا ، والتأكيد على رفض أي تدخل عسكري في ليبيا ، وأن الحل يجب أن يكون بين الليبيين أنفسهم ، وأن يكون تحت مظلة الأمم المتحدة مع ضرورة الحفاظ على وحدة ليبيا، منوها بأن هذه هي العناصر التي تم التأكيد عليها منذ الاجتماع الأول لوزراء خارجية الدول الثلاث. 
وأشار إلى أن هناك بعض المساعي الأخرى التي ستتم قريبا ، حيث يتم التنسيق مع الأشقاء الليبيين اضافة إلى الجزائر ومصر، حتى يكون أي مسعى من أي طرف في إطار الدفع بالحل السياسي السلمي.
ولفت الجهيناوي إلى أن هناك خريطة طريق واضحة تم اعتمادها من قبل الأمم المتحدة منذ شهر سبتمبر الماضي، وهي تنص على تعديل اتفاق الصخيرات بما يرتضيه الطرفان في ليبيا ؛ مجلس النواب ومجلس الدولة ، وتنظيم مؤتمر وطني ليبي جامع ، والتهيئة لانتخابات عامة رئاسية وبرلمانية في ليبيا. 
وأضاف "الآن هناك استعدادات لتنظيم انتخابات، وهي أفضل السبل لإيجاد حل في ليبيا ، ولكن هناك شروط لتكون نتائجها ذات مصداقية وتقبلها جميع الأطراف الليبية". 
 
 

 
 
 



تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز