عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

فرنسا.. توجيه تهمة التخابر لاثنين من موظفي الاستخبارات السابقين

فرنسا.. توجيه تهمة التخابر لاثنين من موظفي الاستخبارات السابقين
فرنسا.. توجيه تهمة التخابر لاثنين من موظفي الاستخبارات السابقين

أكدت وزيرة الجيوش الفرنسية فلورنس بارلي اليوم الجمعة توجيه تهمة التخابر مع قوة أجنبية لاثنين من الموظفين السابقين بالاستخبارات الفرنسية و ذلك في الوقت الذي تشير فيه بعض وسائل الاعلام الى أن تسريب المعلومات تم لصالح الصين.



وقالت وزيرة الجيوش -في مقابلة اليوم مع قناة "سي نيوز"- ان الموظفين المشار إليهما تم اتهامهما بوقائع خطيرة قد ترقى الى الخيانة اثر الاشتباه بتقديمهما معلومات لقوة أجنبية، مضيفة أنها لن تستطيع الإدلاء بمزيد من المعلومات بشأن هذه القضية التي لا يزال القضاء ينظر فيها.

وأفادت وزارة الجيوش في بيان بأن هذين العميلين بالإدارة العامة للامن الخارجي والمتقاعدين وزوجة أحدهما جرى ملاحقتهم اثر قيامهم بأفعال في غاية الخطورة..فيما أكد مصدر قضائي أنه تم توجيه الاتهام لهم في 22 ديسمبر 2017 وأن اثنين منهما تم وضعهما قيد الحبس الاحتياطي.

وكان برنامج "كوتيديان" على قناة "تي إم سي" وصحيفة "لوموند" أشارا الى وجود أربعة أشخاص يشتبه بقيام السلطات الصينية بتجنيدهم للتجسس على الاستخبارات الخارجية الفرنسية ، إلا انه حتى الان لم يؤكد اي مصدر رسمي أن الأمر يتعلق بالصين.كما أنه لا توجد حتى الآن أي معلومات حول المدة أو طبيعة المعلومات المسربة وذلك في الوقت الذي كشف فيه برنامج "كوتيديان" ان احدهما كان يعمل في الصين دون اعطاء معلومات عن عمل المتهمين الاخرين.

وأكدت مصادر مقربة من الملف أن عملية الاختراق هذه لجهاز الدولة تم كشفها بواسطة تحقيق أجرته الادارة العامة للامن الداخلي.

وأضافت المصادر أن اثنين من المشتبه بهم تم إحالتهما للمحاكمة في اتهامات بتقديم معلومات لقوة اجنبية بما يضر بالمصالح الاساسية للدولة وبانتهاك سرية الدفاع الوطني فيما افادت بأن الشخص الثالث وهو الزوجة على الارجح تم اتهامه بإخفاء جرائم وبالخيانة ووضعها تحت المراقبة القضائية.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز