عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مثقفون يعرضون أسباب تضاد العرب بوكالة بازرعة

مثقفون يعرضون أسباب تضاد العرب بوكالة بازرعة
مثقفون يعرضون أسباب تضاد العرب بوكالة بازرعة

كتب - محمد خضير
​​د. مراد وهبة: أزمتنا هي عدم وجود تيار مناهض لجماعة الإخوان حتى الآن

أقيمت ندوة لمناقشة كتاب "أفول العقل" للدكتور مراد وهبة، ضمن فعاليات ليالي رمضان الثقافية التي تنظمها هيئة قصور الثقافة برئاسة الدكتور أحمد عواض، بوكالة بازرعة بمصر الفاطمية بمشاركة الدكتور سعيد توفيق امين عام المجلس الأعلى للثقافة الأسبق.



وأدار الندوة بدر مصطفى الذي قدم الدكتور مراد وهبة بأنه أستاذ الفلسفة بجامعة عين شمس، والمؤسس ورئيس الجمعية الدولية لابن رشد، ومن مؤلفاته ملاك الحقيقة المطلقة، قصة الفلسفة، مسيرة فكر.

وأشار بدر إلى انه صاحب "أفول العقل" الذي صدر في سلسلة الفلسفة عام 2013 بالهيئة، موضحا أن معنى "أفول العقل" انكماش التفكير العقلاني العربي.

ثم قدم الدكتور سعيد توفيق مناقشته مشيرا إلى أن الدكتور مراد وهبة، مهموم بالواقع الإنساني المعيش سواء الواقع العربي أو المصري، مضيفا أن المقالات التي يحويها الكتاب هناك تيار سائد يضمها في وحدة واحدة، وهي قضية الأصولية في علاقتها بالعلمانية وهي علاقة تضاد وأن تخلفنا يكمن في هذه النزعة الأصولية التي تتحكم في سائر أساليب حياتنا.

وكشف الدكتور توفيق أن الإرهاب عند الدكتور وهبة حالة ذهنية وهي مسألة لم يفطن إليها المثقفون، وفي رأيه أيضا أن القضاء على الإرهاب بالقضاء على الأصول والجذور التي ينبع منها وهو فكر ابن تيمية وهو الفكر الوهابي الذي استلهمته جماعة الإخوان المسلمين ولن يستطيع الأمن وحده اقتلاع جذور الإرهاب.

وأضاف الدكتور توفيق أن تعريف د. مراد للعلمانية أفضل من تعريفات العلمانية التي نعرفها، وهو أن العلمانية من العالم الذي هو متغير أي أن الحقيقة نسبية.

ثم أكد د. مراد وهبة في كلمته أن الأزمة التي عبرت عنها في مقالات هذا الكتاب في مصر أننا محكومون بتيار واحد فقط وهو تيار الإخوان المسلمين ولا يوجد حتى الآن تيار مناهض له فنحن فقط نهاجم، ولكن ليس لدينا البديل، وهذا ما لم يلتفت إليه المثقفون الذين تخلوا عن مسؤوليتهم في تغيير المجتمع إلى الأفضل وهذا يستلزم تيارا مناهضا لفكر ابن تيمية وهو فكر ابن رشد الذي كان سندا لأوروبا في عصر الظلام.

 

 
 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز