عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الأردن وروسيا يوقعان اتفاقية دراسة بناء مفاعل نووي صغير

الأردن وروسيا يوقعان اتفاقية دراسة بناء مفاعل نووي صغير
الأردن وروسيا يوقعان اتفاقية دراسة بناء مفاعل نووي صغير

وقعت الأردن وروسيا الاتحادية اتفاقية لتنفيذ دراسة جدوى مشتركة لبناء مفاعل نووي روسي من نوع المفاعلات الصغيرة المدمجة في المملكة.



وقالت هيئة الطاقة الذرية الأردنية - في بيان اليوم السبت - إن الاتفاقية التي وقعتها الهيئة مع شركة "روس اتوم اوفرسيز" الروسية في الرابع والعشرين من مايو الحالي ستمكن الطرفين من تنفيذ دراسة جدوى مشتركة لبناء مفاعل نووي روسي من نوع المفاعلات الصغيرة المدمجة في الأردن.

وتأتي الاتفاقية في إطار قرار أردني - روسي بتركيز الجانبين على التعاون في مجال المفاعلات الصغيرة المدمجة، وذلك استكمالاً للتعاون والدراسات التي انجزها الطرفان فيما يتعلق بمفاعلات الطاقة النووية الكبيرة.

وأعرب الطرفان، وفق البيان، عن تطلعهما للفائدة التي ستعود عليهما من التعاون في مجال المفاعلات الصغيرة المدمجة، ومدى حيوية وإمكانية استخدام هذا النوع من المفاعلات في المملكة نتيجة التغير في سوق الطاقة الأردني.

وقال رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية، الدكتور خالد طوقان، إن المشروع المقترح لبناء محطة طاقة نووية من نوع المفاعلات الصغيرة المدمجة يبدو مناسباً أكثر لمتطلبات سوق الطاقة الأردني، مؤكدا أن الهيئة تتعاون مع روس أتوم لسنوات عديدة، وبصدد تطوير هذا التعاون في مجالات مختلفة.

من جانبه، أكد رئيس شركة "جي أس سي روس اتوم اوفرسيز"، يفجيني باكرمانوف، أن الشركة قررت تركيز التعاون مع الشركاء بالأردن على تعزيز تكنولوجيا المفاعلات الصغيرة المدمجة المعتمِدة على الحلول المبتكرة لـ "روس اتوم"، مشيرا إلى أن تكنولوجيات المفاعلات الصغيرة المدمجة ستصبح واحدة من أهم أولوياتنا في طريق تطوير سوق الطاقة العالمي.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز