عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"البحث عن الذات" يكشف دور الشرطة البطولي

"البحث عن الذات" يكشف دور الشرطة البطولي
"البحث عن الذات" يكشف دور الشرطة البطولي

كتب - محمد هاشم

كتب التاريخ يومًا ملحمة خالدة لرجال الشرطة، خاصة رجال الأمن المركزي، الذين أقاموا على تأمين الخطوط الخلفية لقواتنا المسلحة، واشتركوا في معارك باسلة مع المقاومة الشعبية ضد العدو الإسرائيلي.



ولعل كتاب "البحث عن الذات"، للرئيس السادات، بمثابة شاهد على بطولات الشرطة ورجال وزارة الداخلية، حيث أثنى السادات على دور الأمن المركزي وبطولاته.

ويذكر السادات في كتابه أن وزير الداخلية ممدوح سالم، وهو من قادة القوات المسلحة كان قد كلف كبار ضباطه من رجال الشرطة بعمل تدريبات قوية للأمن المركزي وزودهم بالأسلحة وكانت التدريبات تقوم على عمليات الكمائن وعمليات الإغارة وعلى تمييز طائرات العدو ومقاومة الهابطين بالمظلات والدوريات الجبلية والصحراوية، وكان قطاع ناصر للأمن المركزي شاهداً على أقوي التدريبات البطولية.

فكانت الكفاءة القتالية أهم ما يميز قواتنا والعنصر البشري الذي استطاع فعل المعجزات.

ويضيف السادات في كتابه أن ممدوح سالم وزير الداخلية كان في اتصالات لحظية   مع القيادات الأمنية ومديري الأمن واجتماعات مكثفة وإبلاغ الرئيس بكل دور تقوم به الشرطة في المعركة وتلقى تعليمات توجيهات الرئيس السادات.

ومن المهام التي قامت بها الشرطة في حرب العاشر من رمضان قيام المجلس الأعلى للدفاع الشعبي في الإسماعيلية بإرسال 1000 فرد من الأمن المركزي للتصدي للقوات الإسرائيلية عندما حاولت التسلل إلى مدينة الإسماعيلية وأفشلت هجومه.  

تسليح الأمن المركزي بمدافع الهاون والقنابل والأسلحة الرشاشة

كما قامت مجموعات قتالية بقيادة العقيد لطفي عبدالفتاح عطيه بتأمين منطقتي الإسماعيلية وبورسعيد وكان عددها 34ضابطا و1196 من ضباط الصف والجنود وتم تعزيزها بالهاون والقنابل والأسلحة الرشاشة والبنادق المضادة للدبابات وكان مهامها تأمين طريق الإسماعيلية القاهرة الزراعي وكانت بالقرب من القوات التي اخترقت الدفرسوار.

عقب انقطاع الاتصالات بين القاهرة والسويس كانت وحدة الاتصال اللاسلكية التي كان يترأسها الرائد أحمد شتا هي نقطة الاتصال وهي وسيلة الاتصال، وعندما أرسل ضابط إسرائيلي رسالة لمحافظ السويس بتسليم المدينة كانت وسيلة الاتصال للتواصل مع القاهرة هي اتصالات الحماية المدنية وجاء الرد من القاهرة بانضمام المحافظ ومدير الأمن للمقاومة الشعبية وتم أفشال الهجوم الإسرائيلي، وتدمير عدد من دباباته وفر من المدنية إلى الصحراء.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز