عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"الثقافة" تكرم المشاركين في حرب "العاشر من رمضان"‎

"الثقافة" تكرم المشاركين في حرب "العاشر من رمضان"‎
"الثقافة" تكرم المشاركين في حرب "العاشر من رمضان"‎

كتب - محمد خضير

أقامت هيئة قصور الثقافة حفل تكريم المبدعين الأبطال المشاركين في حرب العاشر من رمضان بوكالة بزارعة، وهم الشاعران ممدوح متولي ومحمد خربوش، والناقد سمير الفيل، قدم الندوة الشاعر وليد فؤاد.



 

وفي كلمته، طوَّف الناقد سمير الفيل بحديثه عن تجربته في الحرب والتي بدأت بدخول الجيش عام 1974 ملتحقا بكتيبة 16 مشاة ومقابلته لبعض المحاربين الذي كانوا يكملون إجراءات الرفت من الجيش نتيجة الإصابة، مشيرا إلى المعرض الذي أقامه من مخلفات الحرب، والرويات التي كتبها عن الحرب وهي رجال وشظايا والمصوب البارع للأطفال عن حرب أكتوبر.

 

وتناول الشاعر ممدوح المتولي تجربته في الحرب بأنه كان لديه ثأر شخصي من إسرائيل من حرب 67 التي تسببت في تأخر آخر يوم من امتحانات الإعدادية والتي تسببت في عدم إجابته في المادة الأخيرة مما تسبب في عدم حصوله علي درجات تؤهله لدخول الثانوي.

 

 وسرد وقائع التدريب في سلاح الإشارة على يد فرقة من الخبراء الروس وإقامت الفرقة محطة إشارة في وقت قياسي، وعبر عن فرحته بالإشارة التي تلقاها يوم العاشر من رمضان ببداية الحرب وعبور قواتنا القناة.

 

 وأشار الشاعر محمد خربوش إلى بداية تجنيده في سلاح الإشارة وتنقله في مناطق كثيرة في عزبة الهجانة والقنطرة غرب وفي بركة أبو جاموس، ومشاهدته للكثير من الجنود اللذين استشهدوا ببسالة دفاعا عن الوطن.

أعقب ذلك تكريم ممدوح أبو يوسف رئيس  الإدارة المركزية للشئون الثقافية لسمير الفيل ومحمد خربوش وممدوح المتولي بإهدائهم شهادات التقدير.

 

 واختتمت فعاليات الليلة بالأمسية الشعرية الرابعة، أدارها الشاعر وليد فؤاد ، بمشاركة الشعراء أحمد اسماعيل، الحسيني عبد العاطي، عمر مكرم ،محمد خربوش، عبد الرحمن حجاب، حسين فرج، محمد علي، عبد المنعم الحريري، سامي عطا الله، محمد السيد، عصام عبد المحسن، أيمن محمد اسماعيل، ممدح المتبولي.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز