عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"الشاي الأخضر" يعالج سرطان "الرئة"

"الشاي الأخضر" يعالج سرطان "الرئة"
"الشاي الأخضر" يعالج سرطان "الرئة"

ربما يصبح "الشاي الأخضر"، أحد الحلول التي يلجأ لها العلماء للحصول على جسيمات "نانوية" لديها القدرة على تدمير أنواع الخلايا السرطانية في الرئتين، عند مواجهتها بأشعة "الليزر".



 

علماء جامعة "سوانزي" البريطانية يعكفون حاليا للبحث في إمكانية استخدام هذه الجسيمات لمواجهة هذا المرض المستعصي على العلاج حتي الآن.

 

وتحتوي أوراق الشاي على مواد نشطة بيولوجيا: بوليفينول وفيتامينات ومضادات الأكسدة، أي يمكن استخدامها في إنتاج نقاط كمومية غير سامة.

 ويعمل البوليفينول كعامل استقرار ويساهم في تكوين جسيمات كروية الشكل من أملاح المعادن. لذلك، مزج العلماء مستخلص الشاي مع دقائق كبريتات الكادميوم وكبريتيد الصوديوم، ثم تم تحضير المحلول من أجل الحصول على نقاط كمومية مقاسها 2-5 نانومترات.

 

واختبرت هذه الجسيمات النانوية على الخلايا السرطانية في نسيج الرئة، وتبين أنها قادرة على التوغل داخل الخلايا السرطانية والارتباط بها وتدميرها تماما، ما يؤدي إلى تقلص حجم الورم الخبيث بنسبة 80%.

 

واتضح أن لهذه الجسيمات نشاطا مضادا للميكروبات، ما يعيق نموها، ويرجع هذا التأثير إلى أن النقاط الكمومية تساهم في حدوث انفجارات مؤكسدة تدمر الخلايا، ما يتسبب في التعجيل بتخليق متسارع لجذور الأكسجين.

 

ويقول سودهاغار بيتشايموثي في مقال منشور في إحدى المجلات : "خطوتنا المقبلة ستكون توسيع التجربة. نخطط لاختبار إمكانية استخدام نقاط الكم في الحصول على (صور) الخلايا السرطانية ونأمل في فهم كيف ترتبط فيما بينها وكيفية التوغل داخلها".

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز