عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

حدث في الثالث عشر من رمضان

حدث في الثالث عشر من رمضان
حدث في الثالث عشر من رمضان

كتبت - شيماء الحصري

يمثل شهر رمضان المبارك مكانةً عظيمة في نفوس المسلمين من شتى بقاع الأرض، ويٌعد مسرحاً زمنياً للعديد من الأحداث المهمة والعظيمة في تاريخ الأمة على مر الأزمان؛ حيث وقعت فيه الكثير من الأحداث والوقائع العظيمة التي شكلت منعطفات كبيرة في مسار المسلمين بصفة خاصة والبشرية بصفة عامة.



عمر بن الخطاب يتسلم مفاتيح بيت المقدس

15 هـ - وصول الخليفة عمر بن الخطاب إلى الشام ليستلم مفاتيح بيت المقدس من البطريرك صفرونيوس، بعد معارك ضارية لجنود الإسلام لفتح ديار الشام، وكتب عهدًا لأهلها يؤمن أرواحهم وأموالهم عرف باسم العهدة العمرية.

صلاة الجمعة بجامع الجيوش بالقاهرة

484 هـ - إقامة أول صلاة جمعة بجامع الجيوش بجبل المقطم في القاهرة. بني هذا المسجد على يد "بدر الجمالي" والي عكا الذي استدعاه الخليفة المستنصر بالله الفاطمي أثر سوء الأحوال في مصر نتيجة ضائقة اقتصادية شديدة شهدت أيامًا سوداء عُرفت باسم «الشّدة العظمى».

الطاعون الجارف بالحجاز

67 هـ - ظهور الطاعون وانتشاره في الحجاز، وسُمّي «الطاعون الجارف» لأنه كان يجرفُ من يتعرض له ولا يهرب منه وقد كان ذلك أيام حكم "عبد الله بن الزبير" للحجاز . وكان إجمالي ما مات بذلك الطاعون حوالي مائتي ألف شخص منهم ثمانون ولدًا للصحابي "أنس بن مالك".

الأمير قايتباي واليًا على الشام

816 هـ - بعد أن هزم السلطان المملوكي المؤيد شيخ غريمه الأمير نوروز أصدر السلطان تعديلات في المناصب ليؤكد سلطانه، فعيّن الأمير قايتباي واليًا على الشام عوضًا عن غريمه الأمير نوروز، وعيّن الأمير الطنبغا بدلًا من الأمير قايتباي الذي أصبح واليًا على الشام.

بغداد تعلن العصيان علي السلطة العباسية

255 هـ - قام أهل بغداد والجنود فيها بحركة عصيان على السلطة العباسية، ففتحوا سجن بغداد، وأطلقوا سراح من فيه، ووثب الجنود على القادة، وكانت فتنة هائلة.

ثورة "الربض"

202 هـ - وقوع ثورة الربض بقرطبة ضد حكم الأمير الحكم بن هشام. وكان من نتائجها إجلاء قطاع كبير من سكان ضاحية الربض عن قرطبة.

الخليفه العباسي يعلن الحرب علي حمص

250 هـ - الخليفة العباسي أحمد المستعين بالله يرسل جيشًا يقوده موسى بن بغا الكبير إلى حمص بعد أن كان أهلها قد وثبوا على الوالي وقتلوه في شهر رجب. وقد حاربهم ذلك الجيش وهزمهم وقتل الكثير من أهل حمص وأحرق المدينة وأسر جماعة من أهلها.

وفاة "الحجاج بن يوسف الثقفي"

- 95 ھ توفي الحجاج بن يوسف الثقفي والي العراق بعد إصابته بداء السرطان في المعدة .

"مذبحة سيدي حامد بالجزائر"

وفي مثل هذا اليوم، الموافق 11 يناير عام 1998، وقعت مذبحة بمدينة سيدي حامد التي تبعد عن الجنوب من مدينة الجزائر العاصمة بـ 30 كم، وراح ضحيتها ما لا يقل عن مائة شخص.

وبدأت الواقعة، بعدما داهمت مجموعة مسلحة مكونة من خمسين رجلًا سكان قرية سيدي حامد، الذين كانوا مجتمعين في قاعة لمشاهدة فيلم بأحدي النوادي، حيث أطلق رجل قنبلة يدوية ضعيفة مخبأة في حقيبة، لتصيب المتواجدين جميعا دون أن ينج منها أحد.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز