عاجل
السبت 21 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

أغرب الطقوس الرمضانية في الدول الإسلامية (فيديو)

أغرب الطقوس الرمضانية في الدول الإسلامية (فيديو)
أغرب الطقوس الرمضانية في الدول الإسلامية (فيديو)

كتبت - هدير العربي

تظل الطقوس التي نمارسها كل عام بمجرد حلول شهر رمضان الكريم، من أهم اللحظات التي نمر بها ولا نستطيع نسيانها، فهي قد تختلف من بلد إلى آخر لكن تظل الروح باقية.



 في المغرب تبدأ استعداداتهم لرمضان من أواخر شهر شعبان والتي تتمثل في اعداد أنواع معينة من الحلويات، وبمجرد ثبوت الرؤية يتبادلون التهاني بكلمة " عواشم مبروكة "، ومع حلول شهر رمضان يجتمع الرجال بعد العصر ويتبادلون سير الصحابة، أما وقت الإفطار يتم تقسيم الأسرة إلى 3 موائد الأولى للرجال والثانية للنساء والثالثة للأطفال.

بالإضافة إلى أنه يتم ضرب النفير 7 مرات وقت السحور في أول يوم في الشهر الكريم.

 وفي لبنان تستقبل فيها البيوت رمضان ب" سيبانةْ رمضان " وهي عادة معروفة بيقوم فيها أهل بيروت بالتنزه لأي مكان لتناول الطعام في اليوم الأخير من شهر شعبان قبل الصيام، ومع أول ليلة من رمضان يتجول المسحراتي في شوارع لبنان مناديا " قوموا لسحوركم، جاء رمضان ليزوركم "

أما في ليبيا وتحديدا في مدينة طرابلس يقوم فرق من الصوفية قبل حلول شهر رمضان بجولات في شوارع المدينة يردد المشاركين فيها الأناشيد الدينية لتهيئة الناس للصوم وفي آخر جمعة من رمضان، يتم زيارة الأثر النبوي في الجامع المنصوري الكبير للتبارك به.

وفي ماليزيا يكون هناك عادة معروفة وهي طوف السيدات، بمعنى أن بتطوف النساء في المنازل لقراءة القرآن بين الفطار والسحور.

وبالنسبة لباكستان بينتشر فيها ظاهرة " زفاف المرة الأولى "، وهي عبارة عن زفاف يكون للطفل الذي يصوم للمرة الأولى كأنه عريس.

وأخيرا تركيا يتم رش العطور والمسك والعنبر وماء الورد على أبواب البيوت وبتقام احتفالية كبيرة في منطقة "السلطان أحمد" بتكون معروفة باسم "المَحْيا" يضاء فيها 77 ألف مسجد من المغرب حتى صلاة الفجر.

 
 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز