عاجل
الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

حدث في الرابع عشر من شهر رمضان

حدث في الرابع عشر من شهر رمضان
حدث في الرابع عشر من شهر رمضان

كتبت - شيماء الحصري

يمثل شهر رمضان المبارك مكانةً عظيمة في نفوس المسلمين من شتى بقاع الأرض، ويٌعد مسرحاً زمنياً للعديد من الأحداث المهمة والعظيمة في تاريخ الأمة على مر الأزمان؛ حيث وقعت فيه الكثير من الأحداث والوقائع العظيمة التي شكلت منعطفات كبيرة في مسار المسلمين بصفة خاصة والبشرية بصفة عامة.



إنشاء الجامع الأزهر

أنشئ الجامع الأزهر 359 - 361 هـ لسنه 970 - 972 م وهو يعد من أهم المساجد في مصر ومن أشهر المساجد في العالم الإسلامي وهو جامع وجامعة منذ أكثر من ألف سنه وقد أنشئ علي يد جوهر الصقلي عندم تم فتح القاهرة 970 م بأمر من المعز لدين الله أول الخلفاء الفاطميين بمصر، وبعدما أسس مدينة القاهرة شرع في إنشاء الجامع الأزهر حيث وضع الخليفة المعز لدين الله حجر الأساس في 14 رمضان لسنة 359 هـ - 970 وبذلك أول جامع أنشئ في مدينة القاهرة التي أكتسبت لقب مدينة الألف مئذنة.

وعن تسميته بالأزهر فيرجع ذالك علي الأرجح أن الفاطميين سموه بهذا الإسم تيمنا بالسيدة فاطمة الزهراء أبنة النبي محمد صلي الله عليه وسلم.

وفاة محمد علي باشا

_ 1265هـ، الموافق 3 أغسطس 1849م توفي محمد علي باشا الكبير حاكم مصر.

انهيار الدولة الأموية 

132 هـ - العباسيون يدخلون  دمشق عاصمة  الاُمويين حيث انهارت الدولة الأموية بعد 80 سنة، وتسلم بنو العباس الدولة لمدة زادت على خمسة قرون، وكان أولهم أبا العباس السفاح. وقد لاحق العباسيون الأمويين، وقتلوا كل من ظفروا به منهم، ولم يفلت منهم إلا عبد الرحمن الداخل الملقب بصقر قريش؛ حيث هرب وأسَّس دولته بالأندلس.

سيطرة المسلمين على سرقوسة

_ عام 264هـ الموافق 19 مايو 878م ، سيطر المسلمون على مدينة سرقوسة في جزيرة صقلية.

_ 492 ھ الوزير الفاطمي الأفضل شاهنشاه  يصل بجيشه إلى عسقلان .

_ 748 ھ ولاية السلطان حسن بن الناصر محمد قلاوون على مصر والشام ، تولى الحكم صغيرًا، ولم يكن مطلق اليد في تصريف شئون الدولة، وهو صاحب أعظم أثر إسلامي في مصر، المعروف باسم مدرسة السلطان حسن. 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز