عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

حدث في السادس عشر من رمضان

حدث في السادس عشر من رمضان
حدث في السادس عشر من رمضان

كتب - شيماء الحصري


يمثل شهر رمضان المبارك مكانةً عظيمة في نفوس المسلمين من شتى بقاع الأرض، ويٌعد مسرحًا زمنيًا للعديد من الأحداث المهمة والعظيمة في تاريخ الأمة على مر الأزمان؛ حيث وقعت فيه الكثير من الأحداث والوقائع العظيمة التي شكلت منعطفات كبيرة في مسار المسلمين بصفة خاصة والبشرية بصفة عامة.



- 58هـ -  678 م وفاة السيدة عائشة بنت أبي بكر

"أم المؤمنين"، حبيبة رسول الله صلى الله عليه وسلم، الصدِّيقة بنت الصدِّيق بنت الإمام الأكبر، خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم أبي بكر الصديق (واسمه عبدالله بن أبي قحافة)، زوجة رسول الله صلى الله عليه وسلم، كناها الرسول صلى الله عليه وسلم بأم عبدالله عندما طلبت منه أن يكون لها كنية.

توفيت السيد عائشة أم المؤمنين {رضى الله عنها}، بعد انتقال الرسول الكريم إلى الرفيق الأعلى بسبعة وأربعين عامًا، ودُفنت في البقيع، وصلى عليها أبو هريرة رضي الله عنه وكان عمرها آنذاك سبعة وستين عامًا.

 

-1382 هـ إعدام رئيس وزراء العراق عبد الكريم قاسم بعد يوم من الإطاحة به وإجراء محاكمة سريعة له.

 

-1396 هـ انضمام فلسطين إلى جامعة الدول العربية بعد الموافقة على اعتبار منظمة التحرير الفلسطينية ممثلًا شرعيًا للشعب الفلسطيني.

 

- 1437 هـ محكمة القضاء الإداري المصريَّة تقضي بِبُطلان تنازل الحُكومة المصريَّة عن جزيرة تيران لِصالح المملكة العربيَّة السُعوديَّة.

 

- 845هـ 27 يناير 1442م، توفي أحمد بن على المقريزي، المؤرخ المشهور، وصاحب كتاب ( المواعظ والاعتبار في ذكر الخطط والآثار)، وله كتب أخرى.

 

- 1213 هـ مطاردة نابليون بونابرت للمماليك في العريش، بعد حصار دام 62 يوما حول عكا، وبعدما فشل نابليون وجيشه ومدافعه في اختراق أسوار المدينة المنيعة والدفاع البطولي لأحمد باشا الجزار عن عكا بمساعدة الأسطول الانجليزي، وبعدما رفض الأمير بشير الشهابي الثاني في الانضمام لنابليون والتحالف مع الفرنسيين ضد الجزار والعثمانيين، ونظرا لتفشي الأمراض خاصة الطاعون في صفوف الجنود الفرنسيين وقلة العتاد والمؤن والخسائر البشرية والمادية الفادحة التي تكبدها الجيش الفرنسي خلال فترة حصاره لعكا، قرر نابليون في 20 ماي سنة 1799 فك الحصار عن عكا وأمر جنوده برمي ما بقي معهم من قذائف على المدينة وأبنيتها، لا سيما قصر الجزار والمنطقة المحيطة به، مما ألحق دمارا كبيرا في أبنية المدينة.

 

 وبعد أن فك الجنود الفرنسيون مقر قيادتهم ومعسكرهم من تل الفخار عادوا أدراجهم إلى مصر، حتى دون أن يشعر بذلك المدافعون عن عكا، بعد أن ألقى الجنود الفرنسيون بمدافعهم الثقيلة وعتادهم وأسلحتهم للبحر تاركين عكا وعلامات الفشل والإرهاق والخسارة تلاحقهم.

وبفشل نابليون بكسر شوكة الجزار واختراق أسوار عكا، فقد تلاشت وتحطمت أحلامه باحتلال اسطنبول والقضاء على الإمبراطورية العثمانية، لتبقى مقولته المشهورة مدوّنة على صفحات التاريخ: "لقد أنستني عكا عظمتي، لو سقطت عكا لغيرت وجه العالم، فقد كان حظ الشرق محصورا في هذه المدينة الصغيرة".

 

- 1323 هـ الإعلان عن تأسيس الحزب الوطني المصري الذي أسسه مصطفى كامل في الخطبه الأخيرة في حياته في الإسكندرية.

- 1352 هـ ليبيا تصبح مستعمرة إيطالية، كانت تقع في شمال أفريقيا تأسست عام 1911 بعد أن استولت المملكة الإيطالية على ولاية طرابلس الغرب من الدولة العثمانية خلال الحرب العثمانية الإيطالية، وقد قسمت المستعمرة في 1927م حتى 1934 إلى إقليمين يدير كل منهما حاكم خاص، ثم سميت بليبيا الإيطالية عام 1934 وانقسمت إلى 3 أقاليم وهي "برقة - طرابلس - فزان" وفي عام 1937 أصبحت ليبيا الإيطالية تتكون من 5 أقاليم وهي " بنغازي - درنة - طرابلس - مصراتة - الصحراء الليبية" في حين أصبحت مدينة طرابلس عاصمة للبلاد.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز