عاجل
الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

محمد أبو السعد لـ"بوابة روز اليوسف": "سك على اخواتك" هدفه الإمتاع.. و"علي ربيع" لم يتدخل في كتابته

محمد أبو السعد لـ"بوابة روز اليوسف": "سك على اخواتك" هدفه الإمتاع.. و"علي ربيع" لم يتدخل في كتابته
محمد أبو السعد لـ"بوابة روز اليوسف": "سك على اخواتك" هدفه الإمتاع.. و"علي ربيع" لم يتدخل في كتابته

حوار - هبة جلال

لا يزال مسلسل "سك على أخواتك" حديث الجمهور عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بين مرحب ومتابع ومشيد بأحداث العمل، وبين منتقد لنوعية الحدث والكوميديا به.. ليبقى السؤال ما الهدف والرسالة من المسلسل.. وماذا عن ردود الأفعال حوله؟



هذه الأسئلة توجهنا بها لسيناريست العمل محمد أبو السعد.. ليجيب عنها في الحوار التالي:

 

هل شعرت بالخوف أو التردد في البداية.. كون هذا العمل هو أول بطولة مطلقة لـ"علي ربيع"؟

لم أشعر بالخوف أو القلق على الإطلاق، فأنا لم أكن أعرف علي ربيع شخصيا ولكني كنت من محبيه ومتابعيه، وعندما جاءتني فرصة الكتابة له وجدت الموضع سهلا للغاية بسبب حبي له.

فالكاتب عندما يكتب وهو يعلم لمن يكون الموضوع سهل إلى حد ما، حيث إنه يراه في المشاهد أثناء الكتابة ويعلم ما سيكون مناسبا له وما لا.

 

كيف وجدت العمل معه؟

في حقيقة الأمر أن علي ربيع مريح جدا في التحضيرات عكس فنانين كثيرين يتدخلون في الورق وهو بمرحلة الكتابة، فهو لم يتدخل نهائيا ولكنه كانت له ملاحظات بسيطة، فهو الذي طلب وجود محمد عبد الرحمن ضيف شرف في الحلقة الثانية.

 

**ما القيمة والرسالة التي يحاول "سك على أخواتك" تقديمها؟

قيمة العمل ورسالته تكمن في توضيح فكرة أن الإنسان الطيب الذي يحب الخير لغيره ليس بالضرورة أن يكون "عبيط" كما يعتقد الكثيرون منا، وتوضيح نقطة ثانية وهي أهمية الألفة والحب بين الأخوات، لأن ذلك شيء مهم وضروري بالحياة.

 

ما الذي يميزه عن غيره من الأعمال الدرامية؟

أعتقد أن أهم ما يميز "سك على أخواتك" الكوميديا المختلفة والمحترمة والجيدة في الوقت ذاته، إضافة لوجود قصة وشخصيات تتابعها الجماهير والمشاهدين، وهذا ما لمسته عبر مواقع التواصل الاجتماعي، فيسألون عما يحدث لبعض من الشخصيات في الحلقات المقبلة، وعن التطورات بالأحداث الدرامية للمسلسل.

 

كيف جاءتك تعليقات الجمهور بعد عرض المسلسل؟

ردود أفعال الجمهور وتعليقاتهم التي وصلتني حتى هذه اللحظة بفضل الله كانت أكثر من جيدة، وأحمد الله عليها، كما أنها فاقت حدود توقعاتي، لأنني دائما أضع أدنى توقع حتى عندما يحدث الأعلى أشعر بالفرحة والسعادة بالنجاح.

 

بعض النقاد أشار إلى أن "سك على أخواتك" ليست بكوميديا وما هي إلا استخفاف بعقل المشاهد.. فما تعليقك؟

أحترم كل الآراء، وتعليقي على ذلك هو طالما أنني أشاهد بعض التعليقات وردود الأفعال من قبل المشاهدين التي يعبرون بها عن سعادتهم وفرحتهم فإذًا قد تحقق المطلوب، فالكوميديا هدفها الأول الضحك، كما أنني أعتمد في هذا العمل على كوميديا الموقف التي تعتمد على المواقف وليست الكلمات، فنحن هدفنا الأول والأخير المتعة وليست السخرية والاستخفاف.

 

"سك على أخواتك" دمر النوبة والصعيد.. فما رأيك؟

في حقيقة الأمر أن أحداث المسلسل ليست لها علاقة بأهل النوبة، ولكن تم تصوير بعض المشاهد منه في المدينة فقط، كما أن النوبة من أجمل المدن المصرية، وحاولنا إظهار النوبة بشكلها الجميل وكل المواقع الأثرية والسياحية بها، ولم يتم القصد لتوجيه أي إهانات لأهل النوبة.

 

وجود أكثر من سيناريست للعمل هل يسبب تشتتًا للرؤية أو يحدث خللًا في العمل ككل؟

لا يحدث أي تشتت أو خلل في العمل على الإطلاق، وأغلب الأعمال الدرامية المطروحة على الساحة في الفترة الحالية هي نتاج ورش كتابة، فوجود أكثر من سيناريست يدل على وجود أكثر من فكر ورؤية، وينصب ذلك في صالح العمل.

 

هل ترى أن ورش الكتابة طريق مختصر لدخول دماء جديدة للدراما؟

بكل تأكيد أن ورش الكتابة تلعب دورًا مهمًا لدخول دماء جديدة بالدراما، فهناك موهوبين كثيرون لا يعرفهم الكثيرون، فالورش تفتح لهم الطريق لظهورهم وإبراز موهبتهم.

 

ما الأعمال التي تشاهدها غير أعمالك في رمضان؟

الأعمال التي أحرص على مشاهدتها بانتظام، "عوالم خفية" للزعيم عادل إمام و"لدينا أقوال أخرى" للفنانة يسرا.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز