بوابة روز اليوسف

بوابة روز اليوسف

21 يونيو 2018 - 20 : 4   Facebook twitter Youtube   RSS
بوابة روز اليوسف
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
العيد

عضوة النواب المغربي في حوار خاص لـ"بوابة روزاليوسف": هذا سبب قطع علاقتنا مع إيران

6 يونيو 2018 - 27 : 14




حوار - شاهيناز عزام

 - لماذا اعترضت المغرب على معاقبة جواتيمالا لنقل سفارتها إلى القدس؟

- الرباط لديها دلائل على علاقة حزب الله اللبناني وجبهة البوليساريو

 

خلال مشاركتها القوية والمؤثرة في فعاليات المؤتمر السابع والعشرين للاتحاد البرلماني العربي والمنعقد بمقر البرلمان بالقاهرة التقيناها.. "وفاء البقالي" عضو مجلس النواب المغربي، فكان أول حوار لها مع بوابة إخبارية مصرية، والذي كشفت فيه عن سبب قطع علاقاتهم مع ايران كما كشفت عن سبب رفض المغرب معاقبة جواتيمالا بعد نقل سفارتها في اسرائيل للقدس.

 

 ما موقف مجلس النواب المغربي من نقل السفارة الامريكية للقدس وما الإجراءات التي اتخذتموها حيال هذا الامر؟

قرار الإدارة الأمريكية بنقل سفارتها إلى القدس الشريف، عبر عنه البرلمان المغربي بتنديد شديد معتبرا إياه أنه قرار يمس بشكل صارخ بالشرعية الدولية ويعقد الوضع في المنطقة وقد تم عقد جلسة مشتركة للبرلمان بغرفتيه حضرها رئيس الحكومة المغربي وعدد من الوزراء وسفير دولة فلسطين بالرباط، للتأكيد على خطورة هذا القرار الذي سيقوض الجهود الدولية الهادفة لتحقيق السلام، معربا عن رفضه القوي لسياسة تهويد المدينة المقدسة. وهذا التنديد سبقته مساعي واتصالات مكثفة قام بها الملك محمد السادس رئيس لجنة بيت مال القدس، للحيلولة دون اتخاذ هذا القرار منذ صدور البوادر الأولى لعزم الإدارة الأمريكية نقل سفارتها إلى القدس، كما تم تجديد الدعم الثابت والتضامن المطلق مع الشعب الفلسطيني والوقوف إلى جانبه لنيل حقوقه المشروعة وعلى رأسها إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف، وتم كذلك مناشدة المجتمع الدولي وفي مقدمته الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن بأن تتحمل مسؤوليتها كاملة للحفاظ على الوضع القانوني والسياسي للقدس، وتفادي كل ما من شأنه الزيادة في إثارة الصراعات والمساس بالاستقرار الهش في المنطقة.

 

 لماذا اعترضت المغرب على معاقبة جواتيمالا لنقل سفارتها إلى القدس؟

لكي لا يتم خلط الأمور وتأويلها في المغرب.

فعندما حضر المغرب إلى الأردن في الاجتماع الذي عقدته اللجنة المصغرة للدول العربية ممثلا في وزير خارجيته ناصر بوريطة لمتابعة قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب القاضي بإعلان القدس عاصمة لـ"إسرائيل"، عارض اتخاذ قرار عقابي ضد جواتيمالا رفضا منه لسياسة "الكيل بمكيالين" وموضحا للجميع أنّه بما أن العرب غير قادرين على اتخاذ قرارات مماثلة تجاه الولايات المتحدة الأمريكية بعد قرارها الأخير فلماذا يتم معاقبة جواتيمالا؟!

 

الرباط اتهمت الجزائر بأن لديها معلومات عن إقدام دبلوماسيين بالسفارة الإيرانية في الجزائر على تسهيل عملية لقاء قياديين بحزب الله بنظرائهم من البوليساريو ما رأيك في ذلك؟

بعدما تبين للرباط بالدلائل والحجج ماهية العلاقة التي تربط بين حزب الله اللبناني وجبهة البوليساريو، التي يعتبرها المغرب مهددة لأمنه واستقراره والمدعومة من طرف الجارة الشرقية الجزائر، قرر المغرب قطع علاقاته مع إيران وإغلاق سفارته في طهران وطرد السفير الإيراني، الأمر الذي أوضحه وزير الخارجية المغربي مؤكدا في بيان رسمي أن المغرب يملك أدلة على تمويل قياديين بحزب الله للبوليساريو، وتدريب مليشياته، وان الرباط تتوفر على معلومات تفيد بإقدام دبلوماسيين بالسفارة الإيرانية في الجزائر على تسهيل عملية لقاء قياديين بحزب الله بقياديين بالجمهورية الوهمية البوليساريو المتواجدة بالاراضي الجزائرية.

 

لماذا دفعت تحركات الاتحاد الافريقي مجلس نواب المغرب لاجتماع طارئ؟

من العادي جدا والبديهي ان يتعامل المغرب بكل حزم ومسؤولية وبكل الحيطة والحذر اللازمين مع كل ما يمكنه أن يهدد وحدته الترابية، لأن التطورات المتسارعة التي يعرفها ملف الصحراء المغربية مع الكيان الانفصالي البوليساريو، وخاصة تحركات الاتحاد الأفريقي، يقتضي ذلك، ويفرض تحريك مؤسسة البرلمان لدراسة المستجدات وبحث سبل الرد على ما يعتبره المغرب محاولات المساس بالوحدة الترابية.

 

كيف ترين المشهد السياسي والأمني بالمغرب الآن؟

السياسة الرشيدة التي ينتهجها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، ونعمة الأمن والاستقرار والتسامح الديني، كل ذلك جعل المغرب قبلة للمستثمرين.

 كل المغاربة الأحرار يتمتعون بروح الوطنية الصادقة وانخراطهم في كل ما من شأنه أن يرقى بالمغرب إلى مستويات عالية، والدليل على ذلك ارتفاع نسبة السياح الأجانب الوافدين على المغرب من كل القارات، ورغبة المستثمرين في الاستثمار فيه، أما بخصوص الشأن السياسي فبلادنا تعرف انفتاحا وتعددية حزبية تفسح المجال للجميع من أجل التنافس في احترام تام وأكيد للثوابت والمقدسات الوطنية المغربية.

 

ما رأيك في صياغة بعض القوانين بالدستور المغربي؟

كما تعلمون أنني نائبة بالبرلمان المغربي وبالضبط بمجلس النواب لأن البرلمان عندنا يتوفر على غرفتين الأولى مجلس النواب والثانية مجلس المستشارين، أما بخصوص الدستور المغربي (دستور 2011 ) فهو نتيجة نوعية ومكتسب تم تحقيقه حيث شارك في إعداده كل المغاربة، والكل ماض في تنزيله تنزيلا سليما لأنه يضمن الحقوق والواجبات وينفتح على كل الانتظارات والتطلعات التي تحفظ الكرامة والمواطنة الحقة لكل المغاربة بمختلف ثقافاتهم.

 

شهدت الجلسة الختامية لفعاليات المؤتمر السابع والعشرين للاتحاد البرلماني العربي اعتراض بعض الوفود العربية على طريقة إعداد مسودة البيان الختامى للمؤتمر، دون الأخذ ببيانات اللجان وما انتهت إليه. ما رأيك في ذلك؟

نعم تتبعت الحدث بعناية كبيرة، وكان الموقف الصادر كما تداولته بعض الجهات عن لجان شؤون المرأة والطفولة، والشؤون السياسية والعلاقات البرلمانية، ولجنة الصياغة خاصة نتيجة لاقتراح عدم ضرورة استعراض توصيات اللجان المٌنبثقة عن المؤتمر والتصويت عليها مباشرة نظرًا لوجود ممثلي جميع الدول بهذه اللجان، وفي هذا السياق اقتراح رئيس الاتحاد البرلمان العربي الحبيب المالكي، عقد اجتماع للجنة الشؤون السياسية لمدة نصف ساعة من اجل صياغة نتائج أعمالها، ورأى البعض تغليب عامل الوقت وحسم الأمور داخل الجلسة الختامية، حيث انتهى الأعضاء والرئاسة على أن يتم إضافة أي تعديل من جانب الدول التي تريد ذلك، بعد تلاوة البيان الختامي للمؤتمر أخذا بعين الاعتبار تقارير اللجان التي سجلت موقفها.

 

ما رأيك في العلاقات المصرية المغربية وما أهم الاتفاقيات بين مجلس النواب المغربي ومجلس النواب المصري؟

العلاقات المغربية المصرية متميزة والشعب المغربي بكل أطيافه يكن محبة خاصة للأشقاء المصريين والأمر متبادل وأكيد، لأن ما تجمعه أواصر العروبة والإسلام واختلاف الثقافات وانفتاحها بين الشعبين، لا يمكنه إلا أن يفرض نفسه ويتجسد في المواقف.

 









المعالي


السيسي





التعليقات



سيعجبك أيضاً


كأس العالم


البنزين


العدالة الاجتماعية

TV روزا


حلوة ولا ملتوتة

عبقرية مكان
الحب هو



فتاوى دينية

تدريب روزاليوسف
  • الأكثر قراءة
  • إخترنا لك



مركز اورام المنصورة

محمد صلاح

الصور تتحدث‎