عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

6 رسائل إيجابية وسلبية قدمتها دراما رمضان

6 رسائل إيجابية وسلبية قدمتها دراما رمضان
6 رسائل إيجابية وسلبية قدمتها دراما رمضان

كتبت - هبة جلال

أكد محمود حجاج مؤسس حملة "كرامتي أولا"، أن ملاحظات المرصد خلال الموسم الرمضاني بدأت في الأسبوع الأول والثاني بارتفاع مخالفات الأعمال الدرامية وانخفاض هذا المعدل في الأسبوع الثالث والرابع، وأصدر المرصد ملخصًا لتقرير الرصد والتحليل عن أبرز الرسائل الإيجابية والسلبية، وأشار التقرير إلى أفضل فكرة إعلانية للتبرعات، وكانت لنموذج إعلان مستشفى (500500)، إعلان الفنان الراحل أحمد زكي كنموذج مؤثر وحقق الإعلان الهدف بشكل إيجابي، وأضاف التقرير أهم الرسائل من خلال عملية الرصد والتحليل.



الرسالة الأولى تضحيات رجال الشرطة في محاربة الإرهاب، وذلك أبرز ما قدمته الدراما هذا العام مزامنة مع الأحداث الجارية لمحاربة الإرهاب، وتقدم الأعمال رسالة إيجابية لمفهوم ضابط الشرطة في الجوانب الوطنية والإنسانية والاجتماعية، ونموذج مسلسل "كلبش" هو الأفضل في التركيبة وتسلسل الأحداث، ذلك بجانب نماذج أخرى لأعمال درامية "أمر واقع وعوالم خفية ونسر الصعيد" وأخرى.

الرسالة الثانية تقديم الخيانة الزوجية في صورة تجعل المشاهد يتعاطف مع أبطالها، وذلك مؤشر سلبي لهدم القيم الاجتماعية، وقدم أكثر من عمل درامي صورة الخيانة الزوجية بهذا الشكل أبرزها مسلسل "أبو عمر المصري"، ذلك مع ملاحظة أن العمل جيد في السياق الدرامي وتسلسل الأحداث ومتكامل فنيا، في الصورة الإخراجية وأدوات الكتابة، بالإضافة إلى نماذج أخرى للخيانة الزوجية كمسلسل "أيوب" وأخرى.

الرسالة الثالثة المبالغة في الصور المختلفة لارتكاب الجريمة، حيث انتشرت صور مختلفة هذا العام لارتكاب الجريمة في أبشع صورة لها، في أكثر من عمل درامي، أبرزها مسلسل أيوب مشهد قتل الزوج، ومسلسل نسر الصعيد مشهد قتل الزوجة وأخرى.

الرسالة الرابعة الثأر من النساء، وذلك لم يحدث في الواقع، وغير متعارف عليه، ويسيء لشرائح مجتمعية، ذلك بالإضافة إلى المبالغة في عملية الثأر، وقدم هذا النموذج مسلسل "طايع" مع ملاحظة أن العمل جيد فنيا.

الرسالة الخامسة الإفراط في الألفاظ السوقية والإيحاءات الجنسية المتعمدة، وذلك من بداية الحلقات حتى نهاية الأسبوع الثاني من الشهر.

الرسالة السادسة تقديم صورة المرأة بشكل مختلف في المشاركة المجتمعية وميدان العمل، وما تتعرض له من سلبيات وإيجابيات ومواجهتها دون قيود.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز