عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

بلاغ للنائب العام ضد أصحاب مقاهي "شيشة الأطفال"

بلاغ للنائب العام ضد أصحاب مقاهي "شيشة الأطفال"
بلاغ للنائب العام ضد أصحاب مقاهي "شيشة الأطفال"

كتب - محمود جودة

انتشرت صور وفيديوهات كارثية في أول أيام عيد الفطر المبارك، تُظهر مجموعة من الأطفال يدخنون الشيشة في مقهى ممتلئ بالعشرات منهم دون وجود زبائن من البالغين ولا ندري هل استغل صاحب المقهى العيد، وقام باستضافة هذا العدد الكبير من الاطفال لابتزازهم بصرف النظر عن المأساة والضرر الصحي البالغ .. أم أنه افتتحه خصيصا لهم ؟! وفي الحالتين فقد ارتكب جريمة في حق هؤلاء الأطفال يعاقب عليها القانون 85 لسنة 2002 الذي يمنع بيع التبغ لمن هم أقل من 18 عاما  فمابالنا بمن يساعدهم على تدخين الشيشة بهذه الطريقة؟



ويرى أعضاء التحالف المصرى لمكافحة الأمراض غير المعدية برئاسة الدكتور عادل السيد أن ما يحدث يعد جريمة كبرى في حق مستقبل البلد وصحته .. ولابد من معاقبة المتسببين في تلك الصور الكارثية .. والأهم من ذلك وضع الآلية المناسبة لتفعيل القوانين، التي تمنع بيع التبغ للأطفال والإعلان والترويج له والتي للأسف لم تؤخذ حتي الآن علي محمل الجد .. لدرجة أن تجار التبغ ـ جملة وتجزئة ـ لا يعرفون أن هناك قانونا يمنع بيعه للأطفال.. ويعرضون منتجات التبغ بجانب الشكولاته واللبان بحيث يعتاده الأطفال كشىء مقبول .. وهو ما يمنعه القانون المصري منذ عام 2002.

 وذلك طبعا بالإضافة إلى انتشار التدخين في الدراما والسينما والعديد من العوامل الأخرى، التى تجعل انتشاره بين الاطفال والشباب شيئا سهلا ومتوقعا.

وأشار د. عادل السيد رئيس التحالف، إلى أن هذا الحال كان سبباً مباشراً في انتشار التدخين بين أطفال المدارس في مصر، فطبقا للإحصائيات الرسمية التى أشارت لها تصريحات إدارة التدخين بوزارة الصحة فى 2016، فإن الأرقام تشير إلى أن نسبة التدخين تصل إلى 16 % بين الأطفال من سن 13 الى 15 سنة فى البحث العالمى لانتشار التبغ بين الشباب فى مصر لذلك يتقدم التحالف بهذا البيان كبلاغ للنائب العام والجهات المسئولة والذين نهيب بهم اتخاذ كافة الاجراءات الرسمية لتفعيل قوانين حماية أطفالنا من إخطار التدخين الكارثية على صحتهم من ناحية وعلى مستقبل الوطن من ناحية أخرى.

ونطالب أن تقوم الجهات المسئولة بمعاقبة أصحاب المقاهى الذين يتعمدون استغلال نقص وعى الأطفال لتحقيق الأرباح، وأن يكون هذا العقاب رادعا لهم ولغيرهم ممن  يبيعون منتجات التبغ لأقل من 18 سنة  أو يروجون له بعرضه بشكل جذاب أو ظاهر فى المحلات والأكشاك.

ويهيب التحالف بكل المسئولين والجهات الرسمية، أن تقوم بإبلاغ تجار التبغ رسميا بوجود مثل هذه القوانين، وتعليق صورة منها على واجهة المحلات، كي يعلم الجميع بوجودها حفاظا على أبناء مصر من هذ الخطر الجسيم.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز