عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

خبير يجيب عن السؤال: لماذا ارتفعت عائدات قناة السويس؟

خبير يجيب عن السؤال: لماذا ارتفعت عائدات قناة السويس؟
خبير يجيب عن السؤال: لماذا ارتفعت عائدات قناة السويس؟

كتب - محمد عبد الخالق
كشف مجدي صبحي رئيس مركز الأهرام للدراسات والسياسات الاستراتيجية، أن تحسن الاقتصاد العالمي والتجارة الدولية هو السر وراء ارتفاع إيرادات قناة السويس لأول مرة منذ ثلاثة أعوام.

وأكد صبحي أن إعلان هيئة قناة السويس عن ارتفاع إيرادات القناة بـ11.5% لتبلغ مستوى قياسيًا عند 5.585 مليار دولار، وهو أول ارتفاع في إيرادات القناة منذ ثلاثة أعوام وهو ارتفاع كبير نسبيًا خلال عام واحد.



وأضاف أن هناك أملًا في أن يشهد العام الجديد مع استمرار حركة التجارة الدولية النشطة ارتفاعًا في عائدات القناة، مشيرًا إلى أنه كلما زادت حركة مرور السفن في قناة السويس ستكون هناك حاجة إلى الخدمات اللوجستية.

وهنا تأتي أهمية حفر قناة السويس الجديدة لإقامة مشروعات ومناطق تجارة حرة وصناعية حول تلك المنطقة، لتقديم العديد من الخدمات والسلع في منطقة محور القناة.

وأوضح صبحي أن عائدات القناة في الفترة المقبلة مرتبطة بكيفية تسوية الأوضاع في العالم حاليا، إذ يوجد خطر بنشوب حرب تجارية لا سيما مع إقدام الولايات المتحدة بفرض تعريفة جمركية على واردات الصين مما دفع الأخيرة للقيام بنفس الخطوة.

وواصل: هذا الموقف قد يؤدي إلى تطور خطير إذا تم تدويل هذا النزاع بشكل أكبر مع أوروبا وكندا، ما يؤدي وقتها إلى انخفاض حركة التجارة الدولية ومعدلات النمو العالمية، ما قد يؤثر سلبا على إيرادات قناة السويس مستقبلا.

يذكر أن الفريق مهاب مميش وأكد الفريق مميش كان قد أوضح في تصريحات صحفية سابقة أن الأرقام القياسية التي تسجلها حركة الملاحة بالقناة، تُعد مؤشرًا مهمًا يعكس تحسن حركة التجارة العالمية والتطور في صناعة النقل البحري واتجاه الترسانات العالمية لصناعة السفن العملاقة ذات الغواطس الكبيرة، وهو ما استعدت له إدارة القناة بنظرة استباقية من خلال تنفيذ مشروع قناة السويس الجديدة الذي نجح في رفع تصنيف القناة عالميًا بزيادة طاقتها العددية والاستيعابية، هذا بالإضافة إلى اتباع سياسات تسويقية جاذبة لتشجيع الخطوط الملاحية الكبرى على استخدام قناة السويس بدلًا من الطرق البديلة الأخرى.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز