عاجل
الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

4 شركات مصرية في قائمة "فوربس" لأقوى 100 شركة عربية

4 شركات مصرية في قائمة "فوربس" لأقوى 100 شركة عربية
4 شركات مصرية في قائمة "فوربس" لأقوى 100 شركة عربية

كتب - باسم بدر

نشرت مجلة فوربس الأمريكية في نسختها العربية، قائمة تضم أقوى 100 شركة عاملة في العالم العربي 2018.



واحتلت شركة سابك السعودية المركز الأول، ثم بنك قطر الوطني، ثم بنك أبو ظبي.

كما ضمت قائمة أقوى 100 شركة عامة في العالم العربي، "4 شركات مصرية، وهي "البنك التجاري الدولي CIB" والذي جاء بالمركز 38 بالقائمة، (بصافي أرباح 421 مليون دولار، ومبيعات 1.8 مليار دولار، فيما يبلغ إجمالي الأصول 16.4 مليار دولار)، يليها شركة السويدي إلكتريك بالمركز 69، (صافي أرباح 362 مليون دولار، ومبيعات 2.4 مليار دولار، فيما تبلغ قيمة الأصول 2.4 مليار دولار).

ثم أوراسكوم كونستراكشن لیمیتد، بالمركز 82، والعاملة بقطاع العقارات (صافي الأرباح 85 مليون دولار، بإجمالي مبيعات 3.7 مليار دولار، فيما تصل قيمة الأصول إلى 2.9 مليار دولار)، ثم شركة جلوبال تيلكوم القابضة بالمركز رقم 95، بقيمة أصول 5.3 مليار دولار.

ووفقًا للتقرير، حققت أقوى الشركات في العالم العربي المدرجة في قائمة "أقوى 100 شركة عامة في العالم العربي" نموًا ملحوظًا على صعيد 4 مؤشرات رئيسة، وهي الإيرادات وصافي الأرباح والقيمة السوقية وإجمالي الأصول، كذلك تزايدت الأصول الإجمالية لأقوى 100 شركة بنحو 200 مليار دولار، لتصل إلى 2.9 تريليون دولار، فيما تسيطر الشركات السعودية، في مقدمتها سابك، على ثلث القائمة، فيما تندرج أكثر من نصف الشركات في قطاع البنوك والخدمات المالية.

وتحاول معظم الحكومات في المنطقة إجراء إصلاحات اقتصادية رئيسة، أبرزها: زيادة التوجه نحو تشجيع الشركات الخاصة، وتقليل الاعتماد على القطاع الحكومي بما يفيد الشركات العامة.

وتم اختيار الشركات المدرجة بالقائمة وفقا لمجموعة من المعايير، وهي الإيرادات وصافي الأرباح والأصول والقيمة السوقية، كما احتسبت أوزان نسبية متساوية لتلك المعايير، وصولًا إلى النتائج في القائمة النهائية.

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز