عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الجارديان: الإسلاميون والعلمانيون فى تركيا يتوحدون ضد أردوغان

الجارديان: الإسلاميون والعلمانيون فى تركيا يتوحدون ضد أردوغان
الجارديان: الإسلاميون والعلمانيون فى تركيا يتوحدون ضد أردوغان

كتب - وكالات

سلطت صحيفة "الجارديان" البريطانية،  الضوء على المشهد السياسي في تركيا قبل أيام من إجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية المبكرة في 24 يونيو الجارى،



وكشفت عن تشكيل الإسلاميين والعلمانيين جبهة موحدة ضد الرئيس التركى رجب طيب أردوغان للحيلولة دون حصوله على سلطات تعزز من قبضته على الحكم.

وأشارت الصحيفة، إلى أن تامال كارا موللا أوغلو رئيس حزب السعادة التركي أكبر حزب إسلامي، أعرب عن انزعاجه حيال فشل حكومة أردوغان من حيث ارتفاع معدل البطالة مرتفع وتزايد العجز التجارى وتبنى سياسة خارجية فوضوية، والفشل في الحصول على عضوية الاتحاد الأوروبى فضلا عن تطبيق حالة طوارئ منذ حركة الجيش عام 2016 – والتي ألحقت ضررا بالغاً بجميع الحقوق والحريات الأساسية.

ويقول أوغلو، الذي تلقى تعليمه في مانشستر، إنه لهذه الأسباب وأكثر رشح نفسه للرئاسة. ولفتت الصحيفة إلى أنه تحالف مع علمانيين في السباق البرلماني - وهو ائتلاف لم يكن من الممكن تخيله قبل عقد من الزمان.

واعتبرت "الجارديان" أن السباق يشتد قبل أسبوعين من الانتخابات الرئاسية والبرلمانية بشكل غير متوقع. موضحة أن خصوم أردوغان كان أداؤهم جيدًا في استطلاعات الرأى، حيث أشارت مؤخرًا إلى أن هيمنة حزب العدالة والتنمية التشريعية (AKP) يمكن مواجهتها.

وأضافت الصحيفة أنه في بيئة تتراجع فيها حرية التعبير ويلاحق فيها المنشقين، فضلا عن تزايد مظاهر التقوى العامة في بلد تفتخر بأن العلمانية من مبادئها التأسيسية، ظهر صوت ثابت للمعارضة من جهة غير متوقعة، وهي الإسلاميون، الذين كانوا في السابق حلفاء أيديولوجيين لأردوغان، لكنهم الآن انضموا إلى التحالف الذي يحاول إضعاف قبضته على السلطة.

وقال أوغلو لصحيفة الجارديان: "السياسات التي يتبعها أردوغان أو حكومته لا تساعد تركيا على الوقوف على قدميها في جميع الجوانب والسياسات، سواء كانت سياسات اقتصادية أو خارجيةلافتاً إلى أن "أسلوبه في المنهج والخطاب يسبب الاستقطاب في تركيا."

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز