عاجل
الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

المعهد الفرنسي يحتفل بعيد الموسيقي

المعهد الفرنسي يحتفل بعيد الموسيقي
المعهد الفرنسي يحتفل بعيد الموسيقي

كتب - شاهيناز عزام

يحتفل المعهد الفرنسي التابع للسفارة الفرنسية بالقاهرة بعيد الموسيقى بحديقة الأزهر الجمعة القادم.



 ويعتبر عيد الموسيقى منذ نسخته الأولى في فرنسا عام 1982 واحدا من أكبر الفعاليات الثقافية الفرنسية وأصبح حدثًا عالميًا، وتحتفل به حاليًا 120 بلدًا حول العالم!

عيد الموسيقى هو فعالية كبيرة ومجانية مفتوحة للجمهور ولجميع الموسيقيين والهواة من جميع المستويات أو المحترفين. وهو يحتفل بالموسيقى الحية ويسلط الضوء على اتساع الممارسات الموسيقية وتنوعها وجميع الأنواع الموسيقية.

وعلى مر السنين، أصبح عيد الموسيقى، الذي ينظمه المعهد الفرنسي بمصر في القاهرة منذ 26 عامًا، حدثًا ينتظره الجمهور. أهداف عيد الموسيقى ثابتة دائمًا: إبراز ظهور الساحة الموسيقية المصرية الشابة، وتعزيز الموسيقى الفرنسية المعاصرة أمام جمهور القاهرة وتطوير التبادلات الفرنسية المصرية في مجال الموسيقى.

والعازفان علي البغدادي وشيرين عبده هما الفائزان في بمسابقة "منيرة الفن"، التي أطلقها المعهد الفرنسي بمصر عام 2018 بالشراكة مع قاعة الحفلات الموسيقية الباريسية FGO-Barbara، وخصصها للساحة الموسيقية المصرية الشابة حاليًا.

شيرين عبده هي مغنية شابة تستكشف أراضي مجهولة في الموسيقى المصرية المعاصرة. مع فرقتها، تعيد استخدام الموسيقى الفلكلورية والروك والجاز بمقطوعات مبتكرة منغمسة في الموسيقى العربية الكلاسيكية.

بعد أن عمل على البغدادي مع فرقة لإعادة غناء أغاني توم وايتس لعدة سنوات، بدأ في عام 2015 بمشروع منفرد للموسيقى المعاصرة والإلكترونية يضرب بجذوره في التقاليد المصرية. من خلال مقطوعاته الموسيقية، يسعى علي البغدادي إلى تجاوز ازدواجية الثقافات والوقت وتحقيق الانسجام التصالحي.

تتألف الفرقة من ستة موسيقيين من أصول مختلفة، فهذه الفرقة هي إشادة لسايكيديلك بوب السبعينات في الشرق الأوسط. تمزج القصر بين صوت المرآب للمدرسة القديمة للروك والأدوات التقليدية في العالم العربي، وتقدم تجربة موسيقية للقديم متأثرة بالأنواع الموسيقيةالتي عبرت الشرق.

 
 

 
 
 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز