عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزيرة الثقافة تنعي آمال فريد

وزيرة الثقافة تنعي آمال فريد
وزيرة الثقافة تنعي آمال فريد

كتب - محمد خضير

إيناس عبدالدايم: الفنان يرحل بجسده.. ولكن يبقى بأعماله




نعت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة وجميع القطاعات والهيئات بوزارة الثقافة الفنانة الكبيرة آمال فريد، التي رحلت صباح اليوم الثلاثاء 19 يونيو عن عمر ناهز 76 عامًا بعد صراع طويل مع المرض.

 وقالت وزيرة الثقافة في بيان لها "إن أغصان شجرة المبدعين والعظماء من زمن الفن الجميل تتساقط، ووصفتها بأنها أحد العلامات البارزة في تاريخ السينما المصرية وطالما أمتعت الجمهور المصري والعربي بفنها وأضافت أن الفنان يرحل بجسده، ولكنه يبقي دائمًا خالدًا بأعماله في ذاكرة السينما والجمهور. 

ومن المعروف أن الفنانة الراحلة أمال فريد ولدت بالقاهرة في حي العباسية، حصلت على ليسانس آداب قسم اجتماع، دخلت الفن عن طريق مسابقة في مجلة الجيل، ثم رشحها للعمل في الفن مصطفى أمين وأنيس منصور، واكتشفها رمسيس نجيب، وكان أول عمل لها أمام الفنانة فاتن حمامة في فيلم "موعد مع السعادة".

ثم انطلقت بعد ذلك في السينما لتقوم بالبطولة أمام عبد الحليم حافظ في فيلم ليالي الحب وكان عمرها آنذاك سبع عشر سنة، واعتزلت الفن في أواخر الستينيات بعد أن تزوجت من مهندس مصري كان يقيم في موسكو، فعاشت معه هناك، ثم عادت وعملت في فيلمين فقط، وقررت الاعتزال نهائيًّا عام 1969.

كما أن لها العديد من الأعمال السينمائية الخالدة منها موعد مع السعادة، ليالي الحب، شياطين الجو، بنات اليوم، صراع في الحياة، امسك حرامي، ماليش غيرك، امرأة في الطريق، إسماعيل يس في الطيران، من أجل امرأة، حماتي ملاك، أم رتيبة، نساء محرمات، إحنا التلامذة، بنات بحرى، أبو أحمد، التلميذة، أنا وبناتي، الابن المفقود، حكاية جواز، جدعان حارتنا، ذكريات التلميذة، بداية ونهاية، ست بنات وعريس، معبودة الجماهير، جزيرة العشاق.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز