عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

رئيس هيئة قصور الثقافة يشهد احتفالات ثقافة الإسكندرية بعيد الفطر

رئيس هيئة قصور الثقافة يشهد احتفالات ثقافة الإسكندرية بعيد الفطر
رئيس هيئة قصور الثقافة يشهد احتفالات ثقافة الإسكندرية بعيد الفطر

كتب - محمد خضير

شهد الدكتور أحمد عواض، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، يوم 17 يونيو الجاري أول عروض الفرقة القومية للفنون الشعبية المقامة بقصر ثقافة الأنفوشي، في إطار التعاون بين قطاعات الوزارة المختلفة.



قدمت الفرقة مجموعة متنوعة من التابلوهات الاستعراضية منها، "أم الخلول، البمبوطية، الغوازي، الحجالة والحصان".

وجدير بالذكر أن العروض مستمرة لمدة أسبوعين، وتبدأ يوميًا في تمام الساعة 10 مساء، أما التذاكر فتباع داخل القصر وأسعارها 25- 50-70-100 جنيه، وذلك في إطار احتفال فرع ثقافة الإسكندرية بعيد الفطر المبارك بالتعاون مع البيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية.

كما أقام القصر محاضرة بعنوان "فرحه العيد لأطفالنا ذوي الاحتياجات الخاصة" ألقتها د. عايدة خليفة نائب الاتحاد النوعي لذوي الاحتياجات، وتحدثت خلالها عما يخيفهم وما يسعدهم، وكيفية الدمج مع الآخرين.

وفي سياق متصل أقام بيت ثقافة ٢٦ يوليو ورشة عمل ماسكات للأطفال من البورو بمقر البيت بثروت، بجانب تنظيم زيارة لمركز محمد رشيد لعلاج الأورام للاحتفال مع الأطفال بعيد الفطر المبارك، وتم توزيع الماسكات والبالونات عليهم تحت إشراف الفنانات سمر مناع، سهى أمين ونيڤين كامل.

كما أقام قصر ثقافة الشاطبي ورشة فنية بعنوان "استقبال العيد بألوان مبهجة"، تحت إشراف الفنانتين مروة قطري وإيمان السعيد، بجانب محاضرة بعنوان "الاستعداد لاستقبال العيد"، ألقاها الأديب علاء أحمد.

وفي النزهة نظمت المكتبة الثقافية ورشة فنية لعمل كروت تهنئة بعيد الفطر، قامت الفنانة سلمى الوقدي خلالها بتدريب الرواد على كيفية توظيف الكانسون، لعمل كارت بسيط وتزيينه بالفوم الملون بالجليتر، أعقب ذلك فقرة رسم على الوجه تحت إشراف الفنان مينا وليم.

كما أقام بيت ثقافة رشدي ورشة تصميم لوحات بالألوان المائية للأطفال، احتفالا بعيد الفطر المبارك قامت بتدريب الرواد الفنانة التشكيلية منى حسنى، بجانب ورشة تصميم بوستر احتفالا بعيد الفطر المبارك تحت إشراف الفنانتين ريم شوقي وسندس إبراهيم.

وفي أبو قير احتفل بيت الثقافة بعيد الفطر المبارك مع الأطفال من رواد البيت، بدأت الفعاليات بمحاضرة بعنوان "فرحة الصائمين بعيد الفطر"، ألقتها نعمات محمد مسؤول مكتبة الطلائع، أعقبها ورشة فنية لتصميم كارت تهنئة تحت إشراف الفنانة نهى أحمد.

وعلى هامش الحفل قدم الأطفال فقرة غنائية تضمنت تقديم مجموعة متنوعة من الأغنيات منها هل البدر بدري، أهلا بالعيد، واختتم اليوم بمسابقة معلومات عامة وتوزيع جوائز على الفائزين، تحت إشراف عنايات أحمد مسؤول مكتبة الطفل.

كما قدم قصر ثقافة برج العرب عرض مسرح عرائس بعنوان " نوسة والعيد"، تدور قصة العرض حول نوسة التي كانت تنتظر انتهاء الصيام وقدوم العيد لكي تتناول ما تشتهيه من لحوم وأسماك ومثلجات، بينما يريد أخيها دولة أن يتناول الفاكهة، فيسمع الدكتور عاف حديثهم، ليخبرهم أن العيد فرحة، وعليهما أن يتناولا ما يتناسب مع احتياجاتهما، فالمعدة بعد شهر الصوم تحتاج للطعام بشكل تدريجي، وبذلك يمكنهما الاستماع بالعيد وزيارة الأهل والأقارب بدلًا من قضاء العيد في المستشفى.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز