عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

نفوق الأبقار بعد إصابتها بـ"الجلد العقدي" يهدد الثروة الحيوانية بأسيوط.."صور"

نفوق الأبقار بعد إصابتها بـ"الجلد العقدي" يهدد الثروة الحيوانية بأسيوط.."صور"
نفوق الأبقار بعد إصابتها بـ"الجلد العقدي" يهدد الثروة الحيوانية بأسيوط.."صور"

أسيوط - بوابة روز اليوسف

حالة من القلق والخوف والارتباك سيطرت على مربي " الأبقار" بمحافظة أسيوط، بعدما ظهر مرض يسمى بـ"الجلدي العقدي" على الماشية، مما تسبب في نفوق عدد كبير من الأبقار بقرى مركز منفلوط، في الوقت الذي تقوم فيه مديرية الطب البيطري بعملية مسح موسعة بمحيط البؤر الذي ظهر بها المرض الفيروسي وتقديم التحصينات اللازمة.



"بوابة روز اليوسف" رصدت إصابة الابقار في أسيوط بمرض الجلد العقدى مما يهدد الثروة الحيوانية بالمحافظة 

أحمد إبراهيم، أحد مربي الأبقار، يقول إنه منذ عدة أيام تلاحظ ظهور حبوب كثيرة على جلد الأبقار التي يقوم بتربيتها فسرعان ما ذهب مسرعًا إلى الوحدة البيطرية بالقرية والذي توجه معه مسؤولو الطب البيطري الذي أوضحوا له أن ذلك مرض يطلق عليه "الجلد العقدي" او"جديري الماشية" فبدأوا في اعطائهم جرعات من التحصينات والعلاج مستمر حتى الآن وهناك استجابة للعلاج بفضل الله.

ويضيف هاني محمود، مزارع، أن ذلك المرض تسبب في نفوق راسين ماشية كان يقوم بتربيتهما نظرًا لعدم استجابتهما للعلاج بعدما تساقطت تلك الحبوب التي ظهرت عليها ودخول الحيوان في حالة هذيان، وقام بإلقائهما في مكان بعيدًا عن القرية التي أصبح جانبا الترع ممتلئا بالأبقار النافقة نتيجة ذلك الفيروس، مطالبًا المسؤولين بضرورة صرف تعويضات أو حتى بسيطة تساعد المتضررين وخصوصًا مع غلاء المعيشة.

ويطالب حسن أحمد، فلاح، بضرورة عودة التحصين والمسح الشامل المجاني مثلما كان في الماضي حتى يساعد الأهالي الذين يمتنعون عن تلقيح الماشية الخاصة بهم بسبب التكلفة التي يرونها عالية من جانب، كذلك تكثيف الحملات من قبل الطب البيطري بالأسواق وأماكن تجمعات الماشية لعدم نقل العدوي التي تأتي مع الماشية الواردة من خارج المحافظة.

من جانبه يؤكد الدكتور محمد بخيت، مدير عام الطب البيطري بأسيوط، أنه فور ابلاغ المديرية بوجود حالة اشتباه بجدري الماشية على الفور تم تنظيم حملات من قبل الأطباء البيطريين برئاسته وعمل مسح شامل بدائرة قطرها ١٠ كيلومترات بمحيط البؤرة بقري منفلوط، وتم أخذ عينه من الحيوان والمشتبه به وإرسالها للمعمل الرئيسي، واخطار الخدمات البيطرية بذلك.

وأضاف بخيت أنه يوميًا يتابع البؤرة المصابة بنفسه للاطمئنان على حصر المرض وعدم الانتقال إلى الأماكن المجاورة وإعطاء الأمصال اللازمة لتلك المرض للماشية وموخرًا تم الدفع بـ٢٠٠ أميول جديري مائي تكفي لتحصين ٢٠٠٠ حيوان، وبفضل الله هناك استجابة للعلاج، فضلًا على المرور على بعض المراكز المجاورة بالمحافظة والتأكد على عدم وجود نفس المرض وان الأمور تحت السيطرة.

وأوضح مدير عام الطب البيطري أن جدري الماشية هو نوع من الأمراض يظهر عن طريق فقاعات وعقد جلدية على جسم الماشية وتورم بالقدم ومقدمة الصدر وينقل عن طريق نوع من أنواع الحشرات، وتم التنسيق مع مديرية الطب البيطري وشن حملات رش بالمنطقة وكذلك رش الحظائر لعدم نقل العدوي.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز