عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مصر والسعودية.. تحصيل حاصل أم مباراة للتاريخ؟

مصر والسعودية.. تحصيل حاصل أم مباراة للتاريخ؟
مصر والسعودية.. تحصيل حاصل أم مباراة للتاريخ؟

كتب - محمد يوسف

يواجه منتخبنا الوطني نظيره السعودي، يوم الإثنين المقبل، في مواجهة عربية خالصة ببطولة كأس العالم المقام في روسيا 2018، على ملعب ستاد فولجوجراد أرينا في إطار مباريات الجولة الثالثة والأخيرة من دور المجموعات بالمونديال.



 

المنتخبان سقطا في الجولتين الأولى والثانية من المجموعة الأولى أمام روسيا وأوروجواى اللذان ضمنا تأهلهما رسميًا للدور ثمن النهائي، وتبقى المواجهة بين المنتخبين العربيين في الجولة الأخيرة مجرد "تحصيل حاصل" إلا أنها من الممكن أن تحمل 9 إيجابيات للفراعنة خاصة وأنها المشاركة الثالثة والأولى بعد غياب دام 28 عامًا.

 

 

 

 

1_ اللعب بدون ضغوط والتخلي عن الطريقة الدفاعية 

بعد التأكد من وداع المونديال يبدو اننا سنرى تغييرًا في طريقة لعب الفراعنة تحت قيادة الأرجنتيني هيكتور كوبر الذي يُصر على تأمين فريقه بطريقة الدفاع المتأخر مما يُضعف نسبة تسجيل الأهداف حتى وإن كنت تمتلك محمد صلاح هداف الدوري الإنجليزي الممتاز لهذا العام.

 

2_ تسجيل أول انتصار مصري في تاريخ المونديال

لم يحقق منتخبنا الوطني، الفوز خلال 6 مباريات خاضها في مونديال (1934 و1990 و 2018) إذ أنه تعادل مبارتين أمام هولندا (1/1) وأيرلندا (0/0)  وهُزم في أربعة أمام المجر (4/2) وأمام إنجلترا (2/0) وأمام أوروجواي (1/0) وأمام روسيا (3/1)، مُسجلاً اسوء رقم في تاريخ المشاركات الإفريقية.

 

 

3- تحقيق أول انتصار عربي في مونديال روسيا

على الرغم من مشاركة 4 منتخبات عربية في كأس العالم روسيا 2018 إلا أنهم لم يحققوا الفوز في الجولة الأولى والثانية أمام منتخبات (روسيا وأوروجواي وإيران وإنجلترا والبرتغال) مع ترقب ما ستسفر عنه نتيجة مباراة بلجيكا وتونس التي ستقام قبل 48 ساعة من مباراة الفراعنة والسعودية.

 

وكان منتخب الجزائر سجل آخر فوز للمنتخبات العربية في تاريخ المونديال عندما تأهل للدور ثمن النهائي كثاني المجموعة الثامنة عندما فاز على كوريا الجنوبية (2/4) وتعادل أمام روسيا (1/1) في مونديال البرازيل 2014.

 

 

4- الهداف التاريخي للفراعنة في المونديال

يبقى اسم عبد الرحمن فوزي خالدًا في صدارة قائمة هدافي الفراعنة ببطولة كأس العالم والتي تضم 3 لاعبين فقط (عبد الرحمن فوزي ومجدي عبد الغني ومحمد صلاح) بعد أن سجل هدفين في شباك منتخب المجر بمونديال 1934 ويليه الثاني برصيد هدف واحد سجله من ضربة جزاء أمام منتخب هولندا يوم 12 يونيو بمونديال 1990، ثم الثالث بهدف من ضربة جزاء أيضًا أمام منتخب روسيا وذلك بعد 10234 يومًا من اخر هدف سجله لاعب النادي الأهلي السابق وعضو اتحاد الكرة الحالي.

ويبدو أن "صلاح" هداف الدوري الإنجليزي الممتاز بالموسم المنصرم، يطمح في كسر الرقم المُسجل لـ"فوزي" وتسجيل اسمه بحروف من ذهب في قائمة الهدافين المصريين بالمونديال .

 

 

 

 

5- أول هدف من كرة غير ثابتة منذ 84 عامًا

بسبب إصرار الفراعنة على اللعب بطريقة دفاعية بحتة لصد الهجمات الشرسة من منتخبات بطولة كأس العالم، قلل ذلك فرص التهديف من الكرات المتحركة منذ هدفي عبد الرحمن فوزي، حيث ان هدفي مصر بمونديالي (إيطاليا وروسيا) جاءا من ضربتين جزاء.

 

6- أكبر لاعب سنًا في تاريخ المونديال

تضم قائمة الفراعنة المُشاركة بمونديال روسيا، أفضل حارس في افريقيا وأفضل حارس في تاريخ مصر المخضرم عصام الحضري صاحب الـ45 عامًا و5 أشهر، والذي من المتوقع أن يحرس عرين الفراعنة أمام منتخب السعودية، ليُحطم الرقم القياسي المسجل باسم الحارس الكولومبي فريد موندراجون صاحب الـ43 عامًا في مونديال البرازيل 2014.

 

 

7- تسويق اللاعبين 

من المتوقع أن يستعين الأرجنتيني هيكتور كوبر، باللاعبين الذين لم يُشاركوا خلال الجولتين الماضيتين، بهدف تكافؤ الفرص، وتسجيل المشاركة في هذا العُرس الكروي العالمي، بالإضافة إلى زيادة القيمة السوقية وعدد المحترفين.

 

 

8- التصنيف العالمي

يبحث اصدقاء صلاح عن أول فوز مصري في تاريخ المونديال ليس للتاريخ فقط، بل لضمان تحسين ترتيب المنتخب في التصنيف العالمي للإتحاد الدولي لكرة القدم واحتلال أحد المراكز العشرين الأولى.

 

 

9_ الثأر من المنتخب السعودي

يسعى منتخبنا الوطني في الفوز للثأر من الهزيمة الثقيلة التي مُنى بها في 30 يوليو عام 1999 أمام المنتخب السعودي في المباراة التي انتهت بنتيجة 5/1 بدور المجموعات خلال بطولة كأس القارات وذلك في آخر مباريات الفيفا الرسمية بين المنتخبين.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز