عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"أوردوغان" يخوض الانتخابات.. وتركيا تتدهور اقتصاديًا

"أوردوغان" يخوض الانتخابات.. وتركيا تتدهور اقتصاديًا
"أوردوغان" يخوض الانتخابات.. وتركيا تتدهور اقتصاديًا

كتب - مصطفى سيف

ذكرت تقارير أنه لا أموال في الخزانة العامة بتركيا لسداد الديون، وهو ما يضع تركيا على حافة الإفلاس، حسب موقع أحوال التركي.



"جان تيومان"، الكاتب في موقع أحوال تركية، قال: "خزانة الأموال العامة أصبحت على حافة هاوية والإفلاس، حيث تستعد الخزانة هذا الأسبوع لسداد دين بقيمة 13.6 مليار ليرة تركية".

وأضاف: "وبينما هي كذلك لم يتبق فيها سوى 16 مليار ليرة تركية، و7 مليارات من هذا المبلغ عملة صعبة، أما الــ9 مليارات الباقية فهي حسابات بالليرة التركية".

ويقول الموقع: "وعليه فالموارد المتوافرة في حسابات الخزانة، سواء كانت بالليرة أو بالعملة الصعبة، هي أقل بكثير من المتوسط على المدى الطويل".

وهبطت الليرة التركية بأكثر من 17% بين بداية العام الحالي و23 مايو 2018، في خضم مخاوف حول عجز البنك المركزي في السيطرة عن نسبة تضخم فاقت العشرة بالمئة.

وحسب مؤسسة استطلاع الرأي "رمريس" يتوقع أكثر من 67% من الأتراك تدهور الوضع الاقتصادي في المستقبل، ووجدت الاستطلاعات أن 60.8 بالمئة من الأتراك يعتقدون أن انتخابات 2018 لن تكون منافسة عادلة.

لكن براق بكديل يقول إن الصورة تزداد تشاؤما مع توقعات التزوير، ويشار إلى أن المراقبين الأوروبيين شكوا في أن زهاء 2.5 مليون صوت قد يكون جرى تزييفها في استفتاء 2017 لتعديل الدستور.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز