عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

أخيرًا.. تحقق حلم الغربية في وجود ظهير صحراوي بعد 50عامًا

أخيرًا.. تحقق حلم الغربية في وجود ظهير صحراوي بعد 50عامًا
أخيرًا.. تحقق حلم الغربية في وجود ظهير صحراوي بعد 50عامًا

كتب - محمد عوف

50 ألف فرصة عمل توفرها المنطقة اللوجستية.. وعودة الحياة لمسرح مدينة طنطا



تحققت "الغربية"  العديد من المشروعات التنموية على أرض المحافظة على الرغم من أنها محرومة من وجود أى ظهير صحراوى لذلك يعانى أنبائها المحافظة من أرتفاع أسعار العقارات والأراضي بها، لكن أخيراً تحقق حلمهم الذي طال انتظاره منذ أكثر من 50 عاما بعد تخصيص 300 ألف فدان كظهير صحراوي للمحافظة بمنطقة العلمين بناء على تعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسى بتوفير ظهير صحراوى للمحافظة وسيتم إستغلال هذه المساحة في بناء مجمعات سكنيه وعمرانية كامتداد للمحافظهة، وتم عقد عدة اجتماعات بديوان عام المحافظة مع مسؤولين بالقوات المسلحة والتنمية المحلية والاسكان والمحافظة وتم تشكيل لجنة مشتركة للنزول للعلمين لتخصيص المساحة للمحافظه تمهيدا للبدء في تنفيذ مشروعات اسكان وبناء مجتمعات عمرانية لأبناء المحافظة.

 

 تطوير منطقتي صندفا وأبو شاهين بالمحلة

ومن المشروعات التي شهدتها الغربية الإنتهاء من تطوير منطقتى صندفا وأبو شاهين كمناطق عشوائية بالمحلة الكبرى بتكلفة 21 مليون جنيه حيث تم تجديد شبكة الصرف الصحى وشبكة المياه وأعمال الكهرباء وأعمال رصف الشوارع وتبليط الأرصفة والبلدورات وجارى العمل حالياً في تطوير منطقة سوق اللبن بالمحلة الكبرى بتكلفة 33 مليون جنيه وسيتم أيضا تنفيذ أعمال تجديد شبكات الصرف الصحى ومياه الشرب والكهرباء وأعمال رصف الشوارع كما تضمنت المناطق العشوائية التي يتم تطويرها بمدينة طنطا منطقة كندلية بتكلفة 55 مليون جنيه ومنطقة تل الحدادين وجارى أعمال الدراسة المبدئية لإعمال حصر السكان حصراً دقيقاً وحصر أيضا للمبانى والوحدات السكنية والمحلات اللازمة لتسكين الأسر.

 

 

 6 مليارات جنيه لإقامة المنطقة اللوجستية في "سبرابي"

وفى مجال الصرف الصحى  تم توصيل الخدمة   320 قرى، ولم يتبق سوى 100 قرية لم يصلها الصرف الصحى حتى الآن ومن المقرر أن يصل لها خلال عامين.

 

المنطقة اللوجستية بسبرباي

وفى أواخر العام الماضي قام الدكتور على المصيلحى وزير التموين واللواء أحمد ضيف صقر محافظ الغربية بوضع حجر الأساس للمنطقة التجارية (اللوجستية) بمنطقة سبرباي بطنطا والتي ستتم إدارتها بنظام حق الانتفاع لمدة 75 عاما وتقام على مساحة 82 فدانًا بتكلفة تصل إلى 6 مليارات جنيه وستوفر50 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة لأبناء المحافظة والمشروع يتم تنفيذه بالتعاون بين محافظة الغربية وجهاز تنمية التجارة الداخلية وإحدي الشركات الخاصة التي تعد المطور والمنفذ التجاري للمشروع والمنطقة التجارية سوف تخدم محافظات وسط الدلتا.

وسيفتح آفاق جديدة للاستثمار وتنشيط الحركة الاقتصادية بشكل كبير على أرض المحافظة والاعتماد على مواردها الطبيعية والبشرية والمادية لجذب رءوس الأموال وتشغيل الشباب للحد من البطالة.

والمنطقة ستقدم خدمات متكاملة تتمثل في إنشاء أسواق حديثة ومجمعات ومحلات للبيع بالجملة ونصف الجملة تتيح للمواطنين شراء جميع احتياجاتهم من مكان واحد فضلا عن إقامة مخازن لثلاجات التبريد والتجميد لحفظ الأغذية من الفواكه واللحوم والخضراوات بالإضافة إلى ساحات عرض مغلقة ومفتوحة لبيع وشراء المنتجات المختلفة بجميع أنواعها كما يشمل المشروع إنشاء بنوك وخدمات مالية ومراكز خدمات الاتصالات والنقل ومحطات وقود ومواقف انتظار وأوتوزون لخدمة وصيانة السيارات بالإضافة إلى فندق مكون من12 طابقا لخدمة المستثمرين والزائرين نظرا لافتقار المحافظة لمثل هذه الخدمة.

 

 

أول مستشفى لعلاج ذوي الاحتياجات الخاصة

كما شهد القطاع الصحى بالغربية إنجازات عديدة لعل من أبرزها دخول قسم الحروق بمستشفى زفتى العام الخدمة خلال هذا العام بعد تطويره بتكلفة بلغت 13 مليون جنيه حيث كان العمل متوقفاً منذ عام 2009 في قسم الحروق وتم توفير 9 ملايين جنيه وبدأ العمل به في مارس 2016 وتم الانتهاء منه في نوفمبر 2017 وتم تجهيزه بأحدث المعدات الطبية ليستقبل جميع الحالات المحولة من مدينة زفتى أو المراكز والمدن القريبة.

كذلك إنشاء أول مستشفى تخصصى على مستوى الجمهورية لعلاج ذوى الإعاقة بكافة فئاتها ملحق به مبنى يستخدم كنادي ثقافى وإجتماعى وسكن لتلك الحالات في إطار إطلاق الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية عام 2018 عام المعاق 

 

 

2 مليار جنيه لانشاء مستشفى طنطا الجديد وجراحات الجامعة

ويجرى حالياً أيضا تنفيذ وبناء مستشفى طنطا الجديد بتكلفة مليار جنيه شاملة الإنشاءات والأجهزة، كبديل لمستشفى المنشاوى القديم، وتم بالفعل توفير مبلغ 567 مليون جنيه لإنشاء المستشفى العام الجديدة بسبرباى، وتم توفير قطعة الأرض التي سيتم بناء المستشفى عليها، وكذلك الانتهاء من الرسومات الهندسية وتم الطرح وسيتم التنفيذ خلال العام الجاري.

كما أنه من المقرر بناء مستشفى جراحات الجامعة بتكلفة مليار جنيه، وكذلك تم توفير قطعة أرض بمنطقة سبرباى لبناء مستشفى علاج الأورام الجديد، وتم الانتهاء من الرسومات الهندسية للإنشاء، وجار اتخاذ إجراءات التنفيذ.

وتم الانتهاء فعليا في شهر سبتمبر الماضى من تطوير مستشفى سمنود المركزي والذي توقف العمل به منذ عام 2008 وتم توفير 65 مليون جنيه للتطوير.

وهناك نحو 4 مستشفيات متوقفة منذ 11 عاما تقريبا جارى تطويرها بإجمالى 107 ملايين جنيه ومن المقرر الانتهاء منها العام الحالي  .

 

 مشروعات تعليمية وخدمية بطنطا:

أما  قطاع التعليم بالغربية فقد شهد إنجازات عديدة لعل من أبرزها تسليم 20 مدرسة للعمل بها خلال العام الحالى بمراكز المحافظة كذلك تشغيل 334 فصل جديد، ووصل عدد فصول المدارس التجريبية 70 فصل، والتعليم الابتدائي 144 فصل، والتعليم الأساسي 100 فصل، والتعليم الإعدادي 20 فصل.

 

 

"مسرح طنطا يفتح أبوابه بعدما ظل 15عاما مغلقا"

كذلك من أهم الانجازات التي شهدتها مدينة طنطا افتتاح المركز الثقافي أو مسرح مدينة طنطا بعد ان ظل أكثر من 15 عام مغلق وتم الانتهاء من تطويره بتكلفة بلغت أكثر من 50 مليون جنيه وسيشمل المركز كافة الانشطة الفنية والمسرحية ومن المقرر ان تقوم الدكتوره ايناس عبد الدايم وزيرة الثقافة واللواء أحمد ضيف صقر محافظ الغربية بافتتاحه ضمن احتفالات ذكرى ثورة 30 يونيو.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز