عاجل
الأربعاء 17 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير الثقافة السابق: "الإخوان" راهنوا على أمريكا وفكرة "الحرس الثوري" الإيراني سيطرت عليهم

وزير الثقافة السابق: "الإخوان" راهنوا على أمريكا وفكرة "الحرس الثوري" الإيراني سيطرت عليهم
وزير الثقافة السابق: "الإخوان" راهنوا على أمريكا وفكرة "الحرس الثوري" الإيراني سيطرت عليهم

كتب - محمد عبد الخالق

النمنم: "مرسي" كان مندوب مكتب الإرشاد بالاتحادية وليس رئيسًا لمصر



قال وزير الثقافة السابق، حلمي النمنم: إن ثورة 30 يونيو هي ثورة استبق فيها الشعب المصري كل التوقعات وفاجأ بها العالم، مشيرا إلى أن حجم الخفي أكثر بكثير مما تم الإعلان عنه من خبايا الثورة، لافتا إلى أن هناك جزءا تم تسريبه عن فضائح "الإخوان" من منح الفلسطينيين مساحة 40 كم من شمال سيناء.

وأضاف النمنم: الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، كشف أن محمد مرسي طرح عليه هذا العرض ليجيبه بأن الشعب المصري وجيشه لن يقبلا بهذا، إلا أن مرسي أجاب قائلا: "وأنت مالك"، مؤكدا أن تجربة "الحرس الثوري" في إيران كانت مسيطرة على الإخوان، وكانت الجماعة تسعى لتأسيس كيان مماثل له في مصر ليكون مناوئا للجيش، كما كانت تعد ميليشيات لتكون مناوئة أيضا لوزارة الداخلية للسيطرة على مفاصل الدولة.

وأوضح النمنم أن ثورة 30 يونيو كانت مسألة حتمية، خاصة أن الإخوان وصلوا إلى الحكم في 2012 في انتخابات ليست نزيهة ولا شرعية، مشيرا إلى أن هناك قضايا لم يتم الحسم بها حتى الآن، مثل قضية المطابع الأميرية، وأيضا ما هو غير معروف من منع الأقباط في بعض المناطق بالصعيد من الخروج من منازلهم والذهاب إلى اللجان للإدلاء بأصواتهم ما يبطل العملية الانتخابية ويفقدها النزاهة.

ورأى النمنم أن "مرسي" لم يكن يحكم الشعب المصري أو يحكم مصر، ولكنه كان مندوبًا لـ"مكتب الإرشاد" في قصر الاتحادية، وأن مكتب الإرشاد بتشعباته وامتداداته ومصالحه وامتيازاته هو من كان يحكم، مشيرا إلى واقعة تعيين أحد الأشخاص في منصب مهم بدون أن تنطبق عليه الشروط بتعليمات من رئيس المكتب السياسي لحركة حماس وقتها، خالد مشعل.

وتابع النمنم أن هناك عددا من العناصر الإرهابي تم إحضارها من أفغانستان لمطار القاهرة ومن إلى قصر الاتحادية لمقابلة مرسي، ثم تم إرسالهم إلى سيناء، مؤكدا أن تلك العناصر هي المسؤولة عن تنفيذ الهجمات ضد الجنود المصريين في شهر رمضان في رفح، منوها إلى ما وصفه بأغرب تصريح يصدر عن رئيس جمهورية عندما تم اختطاف جنود في سيناء ليخرج "مرسي" بتصريحه: "تهمني سلامة الخاطفين والمخطوفين".

وأشار النمنم إلى واقعة الاحتفال بذكر حرب أكتوبر بحضور الإرهابيين الذي قاموا باغتيال الرئيس السادات، كان بمثابة إهانة لذكرى الانتصار المجيد وللرئيس "السادات"، بينما لم توجّه الدعوة للأبطال الحقيقيين، لافتا إلى أن تلك العناصر احتلوا ساحات الإعلام المصري وبثوا سمومهم على الشعب طوال عام.

وتابع النمنم أن الإخوان كان لديهم مفردات يستخدمونها دائما ولا يغيرونها، فإذا كان الأمر يخصهم عندما يتم إبعادهم من السلطة وطرد الشعب لهم يصبح الأمر إما انقلاب أو سلطة غير شرعية، وهو ما حدث في 30 يونيو، مؤكدا أن "مرسي" لم يسقط في الثالث من يوليو عام 2013، بل في ديسمبر 2012 حينما احتشد المتظاهرون أن قصر الاتحادية اضطر الحرس الجمهوري لتهريبه خوفًا على حياته وخرج إلى مكان غير معلوم، ورأى أنه لو كان هناك كبرياء أو كرامة سياسية ما كان له أن يعود للقصر مرة ثانية وأن يدعو لإجراء انتخابات رئاسية مبكرة.

وأكد النمنم أن "الإخوان" هي جماعة أيديولوجية منغلقة على نفسها لا تستطيع أن ترى الواقع، وكان رهانهم على إخافة المصريين ومؤسسات الدولة بتلك الميليشيات الإرهابية، أيضا راهنهم كان كبيرا على الإدارة الأمريكية، موضحًا أن حسابات الولايات المتحدة وبريطانيا في المنطقة تعتمد على بشكل أساسي على جماعة "الإخوان".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز