عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

كرم جبر: المد للعاملين بالمؤسسات متروك لمجالس الإدارات والعلاوة الاستثنائية كبدت المؤسسات ١٠٠ مليون

كرم جبر: المد للعاملين بالمؤسسات متروك لمجالس الإدارات والعلاوة الاستثنائية كبدت المؤسسات ١٠٠ مليون
كرم جبر: المد للعاملين بالمؤسسات متروك لمجالس الإدارات والعلاوة الاستثنائية كبدت المؤسسات ١٠٠ مليون

قال الكاتب الصحفي كرم جبر رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، إن قانون تنظيم الصحافة والإعلام المطروح الآن، لم يلغ المد للعاملين بالمؤسسات الصحفية بعد سن المعاش، حيث جعل المد من اختصاص الهيئة بتوصية من مجلس إدارة المؤسسة.



وأضاف خلال حواره ببرنامج على مسؤوليتي بفضائية صدى البلد الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى، نريد ان نعطي فرصة للشباب، دون أهدار لحق الكفاءة، وبالتالي مجلس إدارة كل مؤسسة هو صاحب تحديد احتياجاته وحال التوصية بالمد نقبلها ولم نرفض توصية بمد لصحفي او عامل خبرة المؤسسة في احتياج له.

 

واضاف لقد استعدنا زملاء اكفاء، كانوا استبعدوا "ورجعناهم يكتبوا بعد الجلوس في البيوت" ، مستطردا الأمر متروك لمجالس الإدارات بشرط تدبر امورها لا تطلب دعم للمرتبات، فالهيئة ليست فرع لوزارة المالية.

وشدد على أنه قال لرؤساء مجالس الإدارات في اجتماع، عليكم تحقيق العدالة الإجتماعية، وتفليص الفجوة بين الأجور لتحقيق عدالة وسلام داخل المؤسسات، وأضاف وجت فوارق كبيرة في المرتبات، وهذا يخل بالسلام الإجتماعي داخل المؤسسات.

وأضاف جبر هناك رؤساء مجالس إدارات مرتباتهم تفوق مرتب رئيس الهيئة ثلاث مرات.

 

 

وقال جبر، علاوة ٢٠١٨، القانون اباحها للمؤسسات الغير مخاطبة بقانون الخدمة المدنية، على أن تصرف من ميزانيات المؤسسات، بينما علاوة ٢٠١٧ ليس لها نص قانوني، مضيفا العلاوة الاستثنائية كلفت المؤسسات ١٠٠ مليون، ل ٢٢ ألف عامل، وسترفع الاساسي قرابة ٢٧٥ جنيها.

 

وقال جبر، لا استطيع القول ان علاوة ٢٠١٧ ستأتي ام لا، لافتا إلى ان الهيئة تعلن بعد تدبير الاعتمادات دون وعود، مؤكدا ان الدعم يذهب للمؤسسات، وأن الأمل في تحسين اوضاع أجور الصحفيين، قائلا: الزملاء يعانون وليس لهم مهنة غير الصحافة، مشددا ان اي مشكلة في المؤسسات الصحفية القومية تحل من قبل الهيئة ولا تصدر لنقابة الصحفيين.

ودعا جبر إلى تكاتف الجميع لبحث حل مشكلات الزملاء وجيل الشباب.

وأوضح جبر انه ارسل استمارات تقييم سنوية لأعضاء مجالس الإدارات ورؤساء التحرير ، حول كافة الأوضاع، وتم تفريغها في جدول بينات ويحللها خبراء لتقييم الأداء بالمنطق والواقع وليس بالحب والكره.

واضاف جبر، هذه البيانات تمنحنا دراسة يمكن البناء عليها قرارات سليمة، وسيتم مناقشة ذلك مع الزملاء، والجمعيات العمومية ستناقشها، وكل مؤسسة قدمت موقف مالي عند استلام المهام ويقيم حجم الانجاز من عدمه بعد عام، ونحن مطمئنين للبيانات المزودة بالشهادات.

واوضح جبر ان  استقلال الصحف وحرياتها لن يتحقق إلا بأن تستطيع المؤسسات الإنفاق على نفسها، والمؤسسات قادرة في تحقيق ذلك في غضون ثلاث سنوات.

واضاف جبر حرية الصحفي في أن يحصل على اجر عادل، وحياة كريمة وسكن كريم، ليس بالشعارات والمسكنات.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز