عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

بالصور.. مهرجان رش الماء في أرمينيا يجتذب السياح

بالصور.. مهرجان رش الماء في أرمينيا يجتذب السياح
بالصور.. مهرجان رش الماء في أرمينيا يجتذب السياح

كتب - هدى المصرى
"عيد الفارتافار" أو "رش الماء" مهرجان سنوي يحتفل به الأرمن كل عام سواء داخل جمهورية أرمينيا أو في دول المهجر حيث يعيش الملايين من الأرمن، وهو احتفال مميز تستعد له أرمينيا بشكل مميز وعلى طريقتها الخاصة، ويقام مهرجان رش الماء في شهر يوليو الجاري.

ينشر المهرجان البهجة في كل الشوارع والساحات في أرمينيا ويجذب أعدادا كبيرة من السائحين، ويشارك فيه الجميع الرجال والنساء والأطفال.



عن هذا الاحتفال قال د. أرمن مظلوميان رئيس الهيئة الوطنية الأرمينية في مصر، ان عيد الفارتافار السنوي أو "مهرجان رش المياه" يعود أصله إلى حقبة ما قبل المسيحية وكان مخصصا لآلهة الخصوبة والجمال والماء عند الأرمن القدماء "آستغيك" حيث فارتافار تعني بالأرمنية: رفع الورد. وفي هذا اليوم كان يقدم الورد إلى معابد آستغيك وبعدها يرش الماء في المكان لغسل الشرور.

وأضاف د. مظلوميان: بعد اعتناق المسيحية تم ربط العيد ببعض التقاليد الدينية المسيحية، واحتفظ الأرمن بهذا التقليد حتى يومنا هذا ويحتفلون به كل عام في شوارع وساحات أرمينيا خاصةً في ساحات العاصمة يريفان وأمام معبد كارني، حيث يتم تنظيم صلاة بعدها يتم مباركة الجموع والاحتفال وكذلك أمام دير كيغارت التاريخي، لافتا إلى نقل الأرمن هذا العيد إلى جميع دول الاغتراب حيث تواجدهم.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز