عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

جرجس: "مسار العائلة المقدسة" لا يقل عن "قناة السويس"

جرجس: "مسار العائلة المقدسة" لا يقل عن "قناة السويس"
جرجس: "مسار العائلة المقدسة" لا يقل عن "قناة السويس"

كتب - محمد عبد الخالق

بابا الفاتيكان بدأ فعليا الترويج لبرنامج رحلة العائلة المقدسة في مصر على مستوى عالمي



قال نادر جرجس، منسق لجنة إحياء مسار العائلة المقدسة، إن مشروع إحياء مسار رحلة العائلة المقدسة، مشروعا قوميا مصريا، لا يقل عن مشروع قناة السويس الجديدة أو العاصمة الإدارية الجديدة، مشيرًا إلى أن الترويج لهذه الرحلة المقدسة يهم العالم أجمع لأنه مشروع روحي وليس دينيًا فقط، وبالتالي يمكن لأي ديانة في العالم أن تزور هذه الأماكن.

وأضاف جرجس في تصريحات إعلامية أن المرحلة الأولى التجريبية للمشروع تضم خمسة مواقع، اثنان منها في القاهرة، و3 في وادي النطرون، مشيرًا إلى أن هذه الأماكن تم البدء بها لنجاح التجربة.

وهذه المواقع هي: "دير الأنبا بيشوي- دير السريان- دير الباراموس بوادي النطرون مغارة أبي سرجة- الكنيسة المعلقة بمصر القديمة- دير العذراء في المعادي"، مشيرًا إلى أن بابا الفاتيكان بدأ فعليا الترويج لبرنامج رحلة العائلة المقدسة في مصر على مستوى عالمي.

وأشار جرجس إلى أن برنامج العائلة المقدسة الذي أطلقته وزارة السياحة يهدف إلى توثيق لرحلة أشهر سائح في العالم، وأقدم رحلة سياحية معروفة وموثقة تاريخيًا ودينيًا، ويحتاج هذا المشروع إلى تعاون وتكاتف كل مؤسسات الدولة المصرية حتى يكتب له النجاح.

هذا ويتكون مسار رحلة العائلة المقدسة من 25 محطة تبدأ ببداية المسار من الفرما إلى تل بسطة حتى مسطرد ويستكمل المسار ليصل إلى سخا منها إلى وادي النطرون.

ثم يضم وادي النطرون 4 أديرة مهمة، وهي دير الأنبا بيشوي ودير السيدة العذراء "السريان"، ودير البراموس، ودير القديس أبو مقار، ويضم دير الأنبا بيشوي ضريح البابا شنودة ومائدة الرهبان وحصن الخباز.

ويستكمل المسار طريقه ليصل إلى المطرية بالقاهرة، حيث توجد هناك شجرة مريم، وكنيسة السيدة العذراء بالزيتون، وكنيسة أبو سرجة وهي أقدم كنيسة في القاهرة ومكثت العائلة المقدسة في موقعها في رحلتي الذهاب والعودة، حيث يوجد موقع التعميد بالكنيسة والبئر الذي شربت منه العائلة المقدسة.

ثم تتجه الرحلة إلى مجمع الأديان بالقاهرة الذي يشمل كنيسة المعلقة ومسجد عمرو بن العاص، وهو أقدم مسجد بإفريقيا، والمعبد اليهودي "بن عزرا"، لتتجه بعد ذلك إلى كنيسة المعادي، التي يوجد بها المذبح، ثم إلى البهنسا وصولًا إلى كنيسة جبل الطير الأثرية والتي يوجد بها المغارة المقدسة.

وبعد ذلك يتجه المسار إلى من جبل الطير بالمنيا ومنه إلى دير المحرق بأسيوط وبه أول كنيسة شيدت في مصر تحقيقًا للنبوءة الواردة في سفر أشعيا، حيث أقامت بهذا الموقع العائلة المقدسة فترة وصلت إلى 6 أشهر و10 أيام، وهي أطول مدة ظلت فيها العائلة المقدسة بموقع واحد أثناء تنقلها لتتجه بعد ذلك إلى دير جبل درنكة بأسيوط أيضا، حيث أقامت به العائلة المقدسة في طريق العودة بعد أن تلقت رسالة بوفاة الملك هيرودس وإمكانية العودة، وبها مغارة بالجبل تضم مجموعة من الأيقونات.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز