عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير التنمية المحلية يبحث مع البنك الدولي تنمية الصعيد

وزير التنمية المحلية يبحث مع البنك الدولي تنمية الصعيد
وزير التنمية المحلية يبحث مع البنك الدولي تنمية الصعيد

كتبت- هبة عوض

بحث وزير التنمية المحلية اللواء محمود شعراوي مع وفد من البنك الدولي برئاسة سامح وهبة الرئيس الإقليمي للإدارة الحضرية والريفية ، آخر مستجدات برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر والذي يجري تنفيذه بمحافظتي سوهاج وقنا والممول جزئياً من البنك الدولي بقرض قيمته 500 مليون دولار ومساهمة إضافية من الحكومة المصرية بحوالي 457 مليون دولار على مدار 5 سنوات.



جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده وزير التنمية المحلية اليوم /الأربعاء/ بمقر الوزارة بحضور الدكتور هشام الهلباوي مدير وحدة تطوير الإدارة المحلية وبرنامج التنمية المحلية بصعيد مصر وعدد من مسئولي البنك الدولي والبرنامج.

وأشار شعراوي إلى الانتهاء من طرح مشروعات المرحلة الأولى من البرنامج في المحافظتين وذلك بتمويل حوالي مليار و700 مليون جنيه وفق إجراءات دليل التشغيل للبرنامج، ومن المقرر أن يتم خلال الفترة المقبلة التوقيع على اتفاقية إطارية بين وزارة التخطيط والإصلاح الإداري ومحافظتي قنا وسوهاج؛ لتطوير وتهيئة كافة المراكز التكنولوجية.

ولفت إلى أنه سيتم أيضاَ التوقيع على اتفاقية إطارية بين وزارة التجارة والصناعة ممثلة في الجهاز التنفيذي للهيئة العامة لتنفيذ المشروعات الصناعية والتعدينية من جانب والمحافظتين من جانب آخر للإشراف على مشروعات ترفيق وتحديث المناطق الصناعية داخل نطاق المحافظتين.

كما تم اعتماد الخطة المقترحة لمشروعات العام المالي 2018 /2019 واعتمادها من جانب المجلس الاقتصادي والتي تزيد قيمتها على 3 مليارات جنيه لمشروعات التنمية الاقتصادية وخلق فرص عمل وإنشاء وتطوير عدد من الأسواق والمناطق الصناعية بالإضافة إلى إنشاء مناطق استثمارية ولوجستية ومشروعات للمياه والصرف الصحي والطرق.

وأكد شعراوي أهمية هذا المشروع للقيادة السياسية والحكومة المصرية والذي سيكون له تأثير إيجابي على المحافظتين بصفة خاصة ومحافظات الصعيد بصفة عامة ، منوها باهتمام الرئيس عبدالفتاح السيسي والحكومة بإحداث تنمية اقتصادية واجتماعية حقيقية على أرض محافظات الصعيد.

وأعرب عن سعادته بالتعاون والتنسيق القائم بين الوزارة والبنك الدولي في المشروعات التي يتم التعاون فيها حالياً .. مؤكدا الدور الكبير الذي يقوم به رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي من خلال رئاسته للجنة التسيير للمشروع وجهود كل من الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والإصلاح الإداري والدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي والاستثمار لتقديمهما الدعم الدائم للبرنامج.

كما تناول اللقاء أهم المشروعات التي يمكن للبنك الدولي المساهمة فيها خاصة مشروع تنمية سيناء والذي يأتي على رأس أولويات برنامج عمل وزارة التنمية المحلية.

من جهته.. أشاد وفد البنك الدولي بالتقدم الذي شهده برنامج التنمية المحلية في صعيد مصر خلال الفترة الأخيرة، كما أشاد بالجهود التي تبذلها الحكومة المصرية؛ لمواجهة التحديات والمشاكل التي تواجه عملية التنمية في مصر ووضع الخطط الداعمة لها في كافة المجالات..مؤكداً أن وزارة التنمية المحلية هي شريك أساسي في كافة المشروعات التنموية التي ينفذها البنك في المحافظات.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز