عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

أمين عام حزب مستقبل وطن لـ"بوابة روزاليوسف": الانتخابات المحلية ستكون نقلة قوية للأحزاب

أمين عام حزب مستقبل وطن لـ"بوابة روزاليوسف": الانتخابات المحلية ستكون نقلة قوية للأحزاب
أمين عام حزب مستقبل وطن لـ"بوابة روزاليوسف": الانتخابات المحلية ستكون نقلة قوية للأحزاب

حوار- السيد علي
تصوير - ماركو جمال
​الخولي: 15 ألف شاب سينجحون في الانتخابات المحلية

بيان الحكومة طموح ولكن المواعيد غير مفصلة.. خطوات الإصلاح الاقتصادي جريئة وكانت مطلوبة



أكد المهندس حسام الخولي الأمين العام لحزب مستقبل وطن، أن الحزب يسعى إلى أن يكون حزب الأغلبية في الفترة المقبلة، حيث يقوم حالياً بفتح مقرات ومركز خدمات للمواطن ليكون وسيط بينه وبين الحكومة لتيسر الخدمة عليه.

وأشار الخولي في حواره لـ"بوابة روزاليوسف" إلى أن الانتخابات المحلية ستكون نقلة قوية ليس للأحزاب فقط إنما للمرأة للشباب، ونقلة نوعية غير عادية خاصة للشباب الذي سينجح على الأقل منهم حوالى 15 ألف شاب في المجالس المحلية.. وإلى تفاصيل الحوار.

  • في البداية.. متى سيكون مستقبل وطن هو حزب الأغلبية القادم؟

نعمل على أن يكون "مستقبل وطن" هو حزب الأغلبية القادم، ونقوم بافتتاح مقرات بجوار المواطن بكم كبير، ومركز خدمات للمواطن يكون دورة وسيط بين المواطن والحكومة.

  • ما تعليقك على انضمام قيادات برلمانية لحزب مستقبل وطن.. وهل هذا بداية لتشكيل كتلة برلمانية مناهضة لائتلاف دعم مصر تحت قبة البرلمان؟

 نحن متواجدون في ائتلاف دعم مصر، ولكن هناك فرقًا بين ائتلاف داخل البرلمان والعمل الحزبي الذي يقوم في الأصل على القواعد في الشارع وزيادة عدد نواب الحزب بالبرلمان شيء، ولكن العمل في الشارع وتكبير والتحام الحزب بالمواطن هو الأساس.

*ما حقيقة ما يتردد عن وجود صراع بين السويدي وأشرف رشاد على تشكيل حزب الأغلبية؟

لا يوجد أي خلاف بين المهندس محمد السويدي والمهندس أشرف رشاد، بل على العكس المهندس السويدي صديق لنا وصديق شخصي عزيز من زمن، هناك احترام كامل بيننا، والكل يعمل لصالح البلد، السياسة في مصر ليست مثل أمريكا ولا نتقاضى منها أجر مادى أو مصدر للرزق، كل شخص يحاول أن يعمل من وجهة نظرة حباً في مصر.

  • أين خطتكم للنهوض بالحياة السياسية في مصر؟

لا شك أن هناك فراغا سياسيا كبيرا في مصر، وهذا الفراغ ناتج عن عدم شغل الأحزاب في الشارع، وناتج عن أن المجتمع المصري غير متقبل للحياة السياسية، وهذا نتيجة لربط الإخوان والسلفيين السياسة بالخدمات في الفترة السابقة، وبالتالي تم ربط الخدمة بالسياسة لدى المواطن العادي سواء بالمستوصف والمدرسة، وبالتالي عندما تتحدث مع المواطن البسيط عن الأحزاب يقول ماذا قدمت هذه الأحزاب، الدور التشريعي للأحزاب لم يترسخ في ذهن المواطن.

نحاول الوصول للمواطن العادي بالطريقة التي يفهمها، لن تغير فكره، لأن تغيير فكره يأخذ وقتا كبيرا، المفروض أن نكون بجواره بفكره ونبدأ في تغيير فكره، ونقدم له الخدمات من قوافل طبية على أعلى مستوى وقوافل بيطرية وحزب مستقبل وطن يقوم بذلك.

ونقوم بافتتاح مقرات بجوار المواطن بكم كبير، ومركز خدمات للمواطن يكون دوره وسيطا بين المواطن والحكومة، هذا يتم في المحافظات كافة.

  • كيف ترى المشهد السياسي حالياً؟

في الأربع سنوات الماضية كنت متفهما أن السياسة لم تكن في الأولوية، لأن الرئيس السيسي كان يحاول أن يرجع مفاصل بلد على الوضع الأمني والاقتصادي وبالتالي في الأربع سنوات الأولى لم تكن على الأجندة، أما حاليا فالرئيس عبد الفتاح السيسي أعلن أن السياسة من ضمن الأجندة، وهذا دور القائد بأنه يعطي إيحاء للمجتمع الأهمية إيه، ونحن علينا دور كأحزاب الرئيس أعطى الضوء للعمل، وهذا ما نقوم به كحزب ونتمنى أن تنافسنا الأحزاب في هذا العمل لخدمة المواطن.

  • ما الدور الذي يجب أن تقوم به الأحزاب في ظل اهتمام الدولة بتنشيط الحياة السياسية؟

هناك اهتمام من الدولة وننتظر شغل الأحزاب، ولا بد أن نعترف بأن هناك فراغاً سياسياً في مصر وهذا تسبب في وصول الإخوان للحكم في فترة ما لذلك يجب ملء هذا الفراغ السياسي، بتنشيط دور الأحزاب هو افتتاح مقرات وأن يشعر المواطن بأن الأحزاب تقف بجانبه.

  • كيف ترى انتخابات المجالس المحلية المقبلة بالنسبة للأحزاب؟

الانتخابات المحلية ستكون نقلة قوية ليس للأحزاب فقط إنما للمرأة وللشباب، ونقلة نوعية غير عادية خاصة للشباب الذي سينجح على الأقل منهم حوالي 15 الف شاب في المجالس المحلية، وهذا عدد كبير وقربهم من الجماهير وعملهم في الشارع سيخرج منهم حوالي 500 أو 600 شاب نابغ يدخل مجلس نواب، وهي ليست بالسن الصغيرة فقط، وهذا كان من عيوب ثورة يناير أنه ليس بحكم إنه شاب يتقلد منصب، إنما شاب مع خبرة.

  • ما خطة الحزب لخوض الانتخابات المحلية؟

فتح مقرات للحزب، وهناك لجنة من الحزب لإدارة المحليات وخطة عمل لأمانة شؤون المجالس المحلية، وهناك استمارات في المقرات لمن يريد التقدم للمحليات، وهناك تدريب كامل للشباب للتعريف، بماهية المجالس المحلية لأن من أخطر ما يكون أن يدخل الشاب دون أن يعرف ما المجالس المحلية، لأنه لم يكن لدينا مجالس محلية منذ فترة طويلة وهذا ترتب عليه عدم معرفة فئة عمرية من الشباب بالمجالس المحلية، ونحن قادرين كحزب مستقبل وطن بأن نغطي الجمهورية في الانتخابات المحلية.

  • متى سيصدر قانون المحليات؟

 من المتوقع أن يصدر خلال الثلاثة أشهر القادمة.

  • ما تقييمك لخطوات الإصلاح الاقتصادي؟

خطوات الإصلاح الاقتصادي جريئة وكانت مطلوبة لأنها كانت حاسمة ولا يوجد أي خيرات أخرى لهذه الإصلاحات، والمتفق وغير المتفق معها متأكدين أنه ليس هناك بدائل لهذه الخطوات ولكن الاختلاف بينهم على التوقيت فقط.

  • ما الأولويات التي يجب على الحكومة القيام بها في الفترة المقبلة؟

في رأيي أربعة أشياء وهي تعليم وصحة لا بد أن يظهر الفرق، البيروقراطية الحكومية وتحتاج مجهودا كبيرا من الحكومة، والتقشف بمعنى التقشف في المصاريف من ناحية الحكومة وليس المشاريع.

  • هل حقق البرلمان المرجو منه على مدار الأربعة أعوام الماضية؟

أدى 80%، هناك عدد كبير من التشريعات صدر، إنما المجلس لم يستطع أن يوصل للمواطن ماذا يفعل، وهذا سببه عدم تواصل إعلامي صحيح بين المواطن والنواب وعدم إذاعة الجلسات.

  • تعليقك على بيان الحكومة أمام البرلمان؟

تم تشكيل 5 لجان من الحزب بخمس محاور للرد على البيان، إنما بشكل عام برنامج الحكومة طموح جداً، لكن المواعيد غير مفصلة في البرنامج، ونعطي العذر لأن وقت تشكيل الحكومة لإعداد البيان كان قصيرا.

  • بعد انضمام جمعية من أجل مصر للحزب.. هل هناك اتجاه للحزب للاندماج مع أحزاب أخرى؟

لا يوجد أي اندماج مع أحزاب أخرى، نرحب بأي شخص يريد الانضمام لحزب مستقبل وطن.

  • كيف ترى الوضع في ظل الاندماجات؟

لم نر أي حزب فتح بابه للانضمام وأعاد تشكيل المسؤوليات فيه إلا حزب مستقبل وطن.

  • ما رأيك في ائتلاف المعارضة الوطنية الذي أعلن تشكيلة المهندس موسى مصطفى موسى؟

السياسة تحتاج أن تكون جاهز بما تريد أن تستطيع فعلة قبل إعلانه، حتى الآن لم يعلن المهندس موسى عن الأحزاب المنضمة لائتلافه حتى نستطيع القول بأن هذا الكيان قوى أم لا.

  • هل تفكرون في الدفع بمرشح رئاسي في انتخابات 2022؟

بالتأكيد كل حزب لا بد إلى أن يسعى إلى هذا، لكن خطتنا تبدأ بالتدريج نعمل على المحليات ثم عدد كبير في البرلمان كل هذا إعداد يسبق هذه المرحلة، وعندما يقدم مستقبل وطن مرشحا لا بد أن يكون منافسا قويا.

ولابد أن يتوافر في هذا المرشح قدرات نكون مقتنعين به لأنه سيحكم مصر، ويجب عرض نفسه على الشارع قبل الانتخابات بعام ونصف على الأقل.

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز