عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

روسيا تواجه أزمة بسبب طرد الدبلوماسيين من "واشنطن"

روسيا تواجه أزمة بسبب طرد الدبلوماسيين من "واشنطن"
روسيا تواجه أزمة بسبب طرد الدبلوماسيين من "واشنطن"

قال السفير الروسي في الولايات المتحدة أناتولي أنطونوف اليوم الأربعاء إن موسكو مازالت تواجه مشاكل في استبدال الدبلوماسيين الذين تم طردهم من الولايات المتحدة على خلفية ما تعرف بقضية سكريبال. 



ونسبت وكالة أنباء (تاس) الروسية في نشرتها باللغة الانجليزية إلى أنطونوف قوله "مازلنا نواجه مشاكل ضخمة فيما يتعلق بمعالجة مشكلة نقص الطاقم الدبلوماسي في سفارتنا بواشنطن وقنصليتنا وبعثتنا الدائمة في نيويورك". 

وأضافت "ليس هناك توضيحا بشأن أسباب طرد 60 دبلوماسيا روسيا من البارعين الواعدين الذين يركزون على عملهم فقط". 

وتقول لندن إن ضابط المخابرات العسكرية الروسية السابق سيرجي سكريبال، الذي أدين في روسيا بالتجسس لصالح بريطانيا وتم استبداله فيما بعد بضباط مخابرات روس، وابنته يوليا تعرضا لغاز أعصاب في مدينة ساليزبري يوم 4 مارس. وتقول بريطانيا إن هذا الغاز وهو من نوع (نوفيتشوك) تم تطويره في الاتحاد السوفيتي وسارعت لندن إلى اتهام روسيا بالتورط في الواقعة. وتنفي روسيا هذه الاتهامات جملة. 

وفي أعقاب الواقعة، قامت دول في الاتحاد الأوروبي إضافة إلى الولايات المتحدة وكندا واستراليا بطرد دبلوماسيين روس وطردت واشنطن 60 دبلوماسيا روسيا وأغلقت القنصلية الروسية في سياتل. 

واتخذت وزارة الخارجية الروسية في ضوء ذلك إجراءات انتقامية ضد عدد من الدول التي طردت الدبلوماسيين الروس وطردت روسيا نفس العدد من الدبلوماسيين الأمريكيين وأغلقت القنصلية الأمريكية سان بطرسبرج. 
 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز