عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير التجارة: 1,6 مليار دولار صادرات مصر لدول الكوميسا خلال العام الماضي

وزير التجارة: 1,6 مليار دولار صادرات مصر لدول الكوميسا خلال العام الماضي
وزير التجارة: 1,6 مليار دولار صادرات مصر لدول الكوميسا خلال العام الماضي

كتب - هبة عوض

 أكـد المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة، حرص مصر على تحقيق التكامل الاقتصادى الإفـريقى مـن خـلال تعـزيز دور الكيـانـات الاقتصـادية الإفـريقية الإقـليميـة والمضي قدما في عملية الاندماج بينها بشكل يساهم بفاعلية في إزالة القيود الجمركية والقيود غير الجمركية أمام حركة التجارة البينية الإفريقية وسهولة انتقال رؤوس الأموال وعناصر الإنتاج وخلق سوق إقليمي لكل السلع والخدمات وتشجيع الاستثمار، خاصة أن تكتل الكوميسا يضم أكثر من300 مليون نسمة ويفوق حجم ناتجه المحلي الإجمالي 600 مليار دولار.



وقال نصار أن القارة الإفريقية تمتلك الطاقات والقدرات والثروات، وأيضا الإرادة السياسية كي تنطلق نحو صنع مستقبل أفضل لشعوب القارة السمراء، وهو الهدف الذى يجب أن تتضافر جهود الدول الأعضاء لتحقيقه حتى تصبح القارة الإفريقية قوة فاعلة ومؤثرة إقليميا ودوليًا.

تصريحات الوزير جاءت على هامش مشاركته فى فعاليات القمة العشرين للكوميسا المنعقدة بالعاصمة الزامبية لوساكا/ والتى بدأت أعمالها أمس الأربعاء بحضور عدد من رؤساء الدول الإفريقية الأعضاء بتجمع الكوميسا.

وأشار الوزير إلى ضرورة الاستفادة من التجمعات والتكتلات الإفريقية باعتبارها نقطة انطلاق رئيسية لتعزيز العمل الإفريقي المشترك، لافتاً إلى أهمية تكثيف الجهود المشتركة لمواجهة التحديات والمستجدات على الساحة الإفريقية خاصة بعد إطلاق منطقة التجارة الحرة القارية في العاصمة الرواندية كيجالي، خلال شهر مارس الماضى.

ولفت نصار إلى أن انضمام مصر إلى اتفاقية السوق المشتركة للشرق والجنوب الإفريقي الكوميسا في يونيو 1998، وانضمامها إلى منطقة التجارة الحرة للكوميسا منذ إنشائها في أكتوبر سنة 2000، قد ساهم فى تحقيق الاستفادة المتبادلة والمصالح المشتركة لكل من مصر والدول الأخرى أعضاء التجمع، حيث زاد حجم التجارة البينية، فبلغت قيمة وأردات مصر من دول الكوميسا 154  مليون دولار عام 1998، زادت إلى 608 ملايين دولار عام 2017، فى حين زادت الصادرات المصرية بما فيها الصادرات إلى كل من ليبيا والسودان من 46 مليون دولار عام 1998 إلى1,6 مليار دولار عام 2017.

وأوضح أن مصر قامت بضخ استثمارات متزايدة في عدد من الدول أعضاء الكوميسا، مشيراً فى هذا الإطار إلى المؤتمر الناجح الذى عقدته مصر حول الاستثمار في إفريقيا خلال شهر ديسمبر الماضى بمدينة شرم الشيخ، والذى استهدف جذب الاستثمارات الأجنبية للدول الإفريقية.

وأشار نصار إلى أنه تنفيذً المبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي بجعل هذا الحدث سنويا، فإن مصر تتطلع الى مشاركة اشقائها الأفارقة في منتدى إفريقيا المقبل، كما أعرب عن تطلع مصر لاستضافة قمة الكوميسا الثانية والعشرين.

كما قام  الوزير بتوجيه الدعوة  للدول الأعضاء بالكوميسا للمشاركة في المعرض التجاري الدولي الأفريقي الذى من المقرر ان تستضيفه القاهرة خلال الفترة من 11 إلى 17 ديسمبر 2018، وذلك بالتعاون مع بنك الاستيراد والتصدير الإفريقي، لافتاً إلى أن هذا المعرض يعد الأول من نوعه، حيث يمثل منصة لتبادل المعلومات حول التجارة والاستثمار والسوق بهدف تعزيز التجارة البينية بين الدول الأعضاء.

ونوه وزير التجارة والصناعة إلى أن تجمع الكوميسا قد شهد خلال السنوات القليلة الماضية تطوراً مهماً وحيوياً في تطوير آلياته من أجل العمل على تطوير البنية التحتية للمنطقة، مشيداً فى هذا الصدد بالجهود التي قامت بها الكوميسا بالتنسيق مع النيباد من أجل العمل على تنفيذ الطريق البرى الذى يربط القاهرة بكيب تاون، والخط الملاحى النهرى الذى سيربط بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط، بهدف توفير منفذاً إضافياً لعدد من الدول الحبيسة الأعضاء فى الكوميسا، وهو المشروع الذى أعلنت مصر التزامها برعايته والقيام بالمتابعة الدقيقة والمباشرة لتنفيذه.

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز