عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

روسيا: اقتراح سيناتور أمريكي فرض عقوبات على مشروع "التيار الشمالي-2" للغاز "عبثي"

روسيا: اقتراح سيناتور أمريكي فرض عقوبات على مشروع "التيار الشمالي-2" للغاز "عبثي"
روسيا: اقتراح سيناتور أمريكي فرض عقوبات على مشروع "التيار الشمالي-2" للغاز "عبثي"

انتقد وزير الطاقة الروسي، ألكسندر نوفاك، مشروع القانون الذي تقدم به السيناتور الأمريكي، جون براسو، بشأن فرض عقوبات علي مشروع مد خط أنابيب الغاز "التيار الشمالي - 2 " . واصفا إياه بأنه اقتراح عبثي .
وقال نوفاك للصحفيين اليوم الجمعة: " لم أر مشروع هذا القانون بعد، وعلينا أن نقوم بدراسته من الناحية القانونية". وأضاف:" أن ما يتردد في هذا الصدد في وسائل الإعلام يجعلني أعتقد أنه مشروع عبثي ويلغي قواعد السوق".
وكان السيناتور الأميركي، جون براسو، قد تقدم في الشهر الجاري بمشروع قانون يهدف لفرض عقوبات على مشروع مد خط أنابيب الغاز "التيار الشمالي – 2 ". 
وأوضح السيناتور الأميركي في بيان أن مشروع القانون بشأن التعاون مع الحلفاء الأوروبيين من أجل ضمان الأمن في مجال الطاقة سيزيد من أمن وسلامة الدول الأعضاء في حلف "الناتو" عن طريق تزويدها بموارد الطاقة الأمريكية المضمونة والمستقرة. 
ويقضي مشروع القانون بفرض عقوبات علي خط أنابيب الغاز "التيار الشمالي – 2" وعلى خطوط الأنابيب الروسية الأخرى لتصدير الغاز الطبيعي إلى الخارج.
يذكر أن مشروع "التيار الشمالي 2" يفترض بناء خطي أنابيب لنقل الغاز بطاقة تمريرية قدرها 55 مليار متر مكعب من الغاز سنوياً، من روسيا إلى ألمانيا عبر بحر البلطيق.. وتبلغ تكلفة المشروع ثمانية مليارات يورو.. ويخطط لبناء خط الأنابيب "التيار الشمالي-2" بمحاذاة خط "التيار الشمالي-1".
وتعارض عدة بلدان تنفيذ هذا المشروع، وعلى وجه الخصوص، أوكرانيا، التي تخشى خسارة عائداتها من عبور الغاز الروسي عبر أراضيها. كما تطالب الولايات المتحدة الدول الأوروبية بإيقاف مشاركتها في المشروع وتهدد الدول التي لن تنصاع لها بفرض عقوبات. وعوضا عن الغاز الروسي، فإن الولايات المتحدة تروج للغاز الطبيعي المسال الخاص بها مع بناء محطات إعادة التحويل إلى الغاز في أوروبا.
 



تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز